أخبار سوريا..واشنطن: مقاتلات روسية قامت بمضايقة مسيّرات أميركية فوق سورية..واشنطن تشدد على ضرورة السماح للمساعدات الإنسانية بالمرور من معابر سوريا الثلاث...

تاريخ الإضافة الخميس 6 تموز 2023 - 5:17 ص    عدد الزيارات 437    التعليقات 0    القسم عربية

        


واشنطن: مقاتلات روسية قامت بمضايقة مسيّرات أميركية فوق سورية....

الراي.. أفاد جنرال أميركي أن طائرات مقاتلة روسية عمدت إلى مضايقة ثلاث مسيّرات أميركية أمس الأربعاء خلال مشاركتها في مهمة ضد الإرهابيين في الأجواء السورية. وقال الجنرال في القوات الجوية الأميركية اليكسوس غرينكويتش في بيان «بينما كانت ثلاث طائرات مسيّرة أميركية من طراز (أم كيو-9) تقوم بمهمة ضد أهداف لتنظيم داعش، بدأت ثلاث طائرات مقاتلة روسية بمضايقتها». وأضاف غرينكويتش أن المقاتلات الروسية أطلقت طلقات مضيئة أمام المسيّرات الأميركية التي أجبرت على اللجوء إلى المراوغة، في حين قام أحد الطيارين الروس بتشغيل الحارق الخلفي لطائرته أمام مسيرة «أم كيو-9»، ما تسبب «بالحد من قدرة مشغلها على الطيران بها بأمان». ولفت إلى أن «هذه الحوادث تعطي مثالا آخر على التصرفات غير المهنية وغير الآمنة من قبل القوات الجوية الروسية العاملة في سورية والتي تهدد سلامة القوات الأميركية والروسية معا»، داعيا موسكو إلى «وقف هذا السلوك المتهور». وفي وقت سابق هذا العام، قالت الولايات المتحدة إن طائرة مقاتلة روسية تسببت بتحطم مسيّرة أميركية فوق البحر الأسود، لكن موسكو نفت مسؤوليتها.

"السلوك المتهور".. واشنطن تنشر فيديو عن التفاعل الخطير للطائرات الروسية في سوريا

الحرة – واشنطن... وجهت القيادة المركزية الأميركية، الأربعاء، اتهامات لطيارين روس بالانخراط في سلوك غير آمن خلال تفاعلهم مع طائرات أميركية من دون طيار كانت تنفذ مهمات ضد داعش في سوريا. وقال قائد القوة الجوية في القيادة المركزية، اللفتنانت جنرال أليكس غرينكويتس في بيان "في وقت سابق من اليوم في حوالي الساعة 10:40 صباحا، انخرطت الطائرات العسكرية الروسية في سلوك غير آمن وغير مهني أثناء تفاعلها مع الطائرات الأميركية في سوريا". وتابع البيان أن ثلاث طائرات أميركية من دون طيار من طراز MQ-9 كانت تقوم بمهمة ضد أهداف داعش، حينما بدأت ثلاث طائرات مقاتلة روسية في مضايقتها. وأضاف البيان "وضد المعايير والبروتوكولات المعمول بها، أسقطت الطائرات الروسية مشاعل مظلية متعددة أمام الطائرات بدون طيار، مما أجبر طائراتنا على إجراء مناورات مراوغة، بالإضافة إلى ذلك، وضع أحد الطيارين الروس طائراتهم أمام MQ-9 وشغل هبة حارقة من المحرك، مما قلل من قدرة المشغل على تشغيل الطائرة بأمان". ونشرت القوة الجوية الأميركية تغريدة مرفقة بفيديو للتحركات الجوية الروسية. وقال الجنرال غرينكويتش إن "هذه الأحداث تعد مثالا آخر على الأعمال غير المهنية وغير الآمنة من قبل القوات الجوية الروسية العاملة في سوريا، والتي تهدد سلامة كل من القوات الأميركية والروسية". وحث غرينكويتس القوات الروسية في سوريا على وقف هذا "السلوك المتهور" والالتزام بمعايير السلوك المتوقعة من سلاح الجو المحترف حتى "نتمكن من استئناف تركيزنا على الهزيمة الدائمة لداعش". وفي أبريل الماضي، توجهت طائرتان حربيتان روسيتان لاعتراض مسيرة أميركية من طراز "ريبر أم كيو-9" في البحر الأسود تحطمت على الإثر في البحر. وسبب الحادث توترا بين واشنطن وموسكو. وازداد هذا النوع من الحوادث بين طائرات روسية وأخرى غربية في الأشهر الأخيرة، فوق البحر الأسود، وكذلك فوق بحر البلطيق، على خلفية النزاع في أوكرانيا. وفي وقت سابق من هذا الشهر، اعترض سلاح الجو البريطاني ثلاث طائرات تابعة للقوات الجوية الروسية كانت تحلق بالقرب من المجال الجوي للناتو، فقا للصحيفة البريطانية. ونهاية مايو، أعلنت موسكو اعتراض 4 قاذفات استراتيجية أميركية فوق بحر البلطيق في حادثين مختلفين في غضون أسبوع. وأُرسلت أيضا طائرات روسية لاعتراض طائرات فرنسية وألمانية وبولندية.

واشنطن تشدد على ضرورة السماح للمساعدات الإنسانية بالمرور من معابر سوريا الثلاث

الحرة – واشنطن... حوالي 150 شاحنة محملة بالمساعدات دخلت لسوريا عبر معبري باب الهوى وباب السلامة...

قالت وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، إن الوزير أنتوني بلينكن، ناقش مع نظيره الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان، عدة مواضيع ثنائية وإقليمية مشتركة، من بينها الالتزام المشترك بالسلام في اليمن وسوريا. وأضافت الوزارة في بيان إن الوزير بلينكن شدد على ضرورة أن يأذن مجلس الأمن الدولي ]باستمرار تدفق (مساعدات الأمم المتحدة عبر الحدود) في سوريا لمدة 12 شهرا أخرى وضمان الوصول دون عوائق خلال تلك الفترة عبر جميع نقاط العبور الحدودية الثلاث المستخدمة حاليا. ومنذ عام 2014، تمكنت الأمم المتحدة من توصيل مساعدات إلى ملايين الأشخاص المحتاجين في شمال غرب سوريا عبر تركيا بموجب تفويض من مجلس الأمن. لكنه يقتصر حاليا على استخدام معبر حدودي واحد فقط. وتعتبر الحكومة السورية نقل المساعدات عبر حدودها انتهاكا لسيادتها، وتقول إن المساعدات يجب تسليمها عبر الخطوط الأمامية للحرب الأهلية المستمرة منذ 12 عاما. ووافقت سوريا، الجمعة، على تسليم المساعدات عبر الخطوط الأمامية. وتقول الأمم المتحدة منذ وقت طويل إن التحديات التي تواجه تعزيز عملية توصيل المساعدات عبر خطوط المواجهة تشمل الحصول على ضمانات وموافقات أمنية في الوقت المناسب ونقص التمويل. ووصلت مساعدات الأمم المتحدة عبر تركيا إلى 2.7 مليون شخص شهريا في شمال غرب سوريا العام الماضي، مقارنة مع 43500 شخص شهريا تلقوا مساعدات عبر طرق داخل سوريا منذ أغسطس 2021.

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 154,785,395

عدد الزوار: 6,965,934

المتواجدون الآن: 70