أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..زيلينسكي يؤكد استعادة السيطرة على قرية أندرييفكا وقرية أخرى في دونيتسك..الكرملين ينفي توقيع أي اتفاق مع كيم..بولندا والمجر وسلوفاكيا تفرض حظرا على الحبوب الأوكرانية..الجنرال الروسي سوروفيكين يظهر مجدداً خلال زيارة للجزائر..بريطانيا تصنف مجموعة «فاغنر» منظمة إرهابية..جياع العالم 745 مليون إنسان!..إعادة فتح المعبر الحدودي الرئيسي بين أفغانستان وباكستان..الآلاف يتظاهرون من أجل المناخ في ألمانيا..

تاريخ الإضافة السبت 16 أيلول 2023 - 6:37 ص    عدد الزيارات 506    التعليقات 0    القسم دولية

        


موسكو مستعدة لتمديد اتفاق الرحلات الفضائية المشتركة مع واشنطن..

موسكو: «الشرق الأوسط».. قال رئيس وكالة الفضاء الروسية «روسكوزموس» يوري بوريسوف، يوم أمس (الجمعة)، إنه لا يزال على استعداد لتمديد اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن رحلات فضائية مشتركة إلى محطة الفضاء الدولية. ونقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء عن بوريسوف قوله، إنه يجري حالياً إعداد اتفاق جديد للسماح بمواصلة الرحلات المشتركة حتى عامي 2024 و2025. وكانت موسكو قد قالت في وقت سابق إنها ستتوقف عن التعاون مع الولايات المتحدة في مجال الفضاء. وتعد محطة الفضاء الدولية واحدة من الأماكن القليلة التي لا تزال الدولتان تعملان معاً فيها منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا. وعلى سبيل المثال، بدأت رائدة الفضاء الأميركية لورال أوهارا، الجمعة، مهمتها إلى الفضاء على متن كبسولة سويوز إلى جانب نظيريها الروسيين أوليج كونونينكو، ونيولاي تشوب. كما تنقل مكوكات الفضاء الأميركية رواد فضاء روس كجزء من الاتفاق.

زيلينسكي يؤكد استعادة السيطرة على قرية أندرييفكا وقرية أخرى في دونيتسك

كييف: «الشرق الأوسط».. أكد الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، أن قواته استعادت السيطرة على قرية أندرييفكا بالقرب من باخموت في شرقي أوكرانيا. وقال زيلينسكي في كلمته المسائية اليومية التي يلقيها عبر الفيديو ، في إشارة إلى تحرير أندرييفكا «بالنسبة لأوكرانيا، إنها نتيجة مهمة وكنا بحاجة إليها بشدة»، مشيراً إلى أن القوات الأوكرانية كانت نشطة أيضاً في بلديتي كليشيتشيفكا وكورديوميفكا المجاورتين. وكانت هيئة الأركان العامة الأوكرانية قد أعلنت بالفعل عن تحرير أندرييفكا في الصباح، بعد أن اتضح أن تقارير مماثلة في اليوم السابق كانت سابقة لأوانها. وكان هناك ارتباك مماثل حول قرية كليشيتشيفكا، التي أعلنت القوات الأوكرانية التي تقاتل هناك أنه تم تحريرها، لكنها تراجعت وقالت إن القتال حول القرية لا يزال مستمراً. كما أشاد زيلينسكي بقرار المفوضية الأوروبية بإنهاء قيود التجارة المفروضة على الحبوب الأوكرانية. وقال: «أوروبا تفوز دائماً عندما تنجح المعاهدات ويتم الوفاء بالوعود»، وحث في الوقت نفسه الدول المجاورة على الالتزام بقواعد الاتحاد الأوروبي.

الكرملين ينفي توقيع أي اتفاق مع كيم

واشنطن تشكك في نيّات بيونغ يانغ

موسكو - واشنطن: «الشرق الأوسط»..أعلن الكرملين أمس (الجمعة)، أنَّه لم يتم توقيع «أي اتفاق» خلال زيارة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى روسيا، في حين تشتبه الولايات المتحدة بأنَّ روسيا تعتزم شراء أسلحة من بيونغ يانغ لدعم حربها في أوكرانيا، في مقابل سعي كوريا الشمالية لاكتساب تكنولوجيا لبرنامجيها النووي والصاروخي. وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: «لم يتم توقيع أي اتفاق، لم يكن هذا مقرراً». وزار الزعيم الكوري الشمالي، الذي ترزح بلاده تحت طائلة العقوبات الدولية بسبب برنامجيها النووي والصاروخي، مصنعاً لإنتاج طائرات مقاتلة في كومسومولسك-نا-آمور التي تعد مركزاً هندسياً روسياً رئيسياً، وذلك في إطار زيارته المطوّلة إلى أقصى الشرق الروسي، في ظل مخاوف غربية من احتمال إبرام صفقات أسلحة بين موسكو وبيونغ يانغ. وقال نائب رئيس الوزراء الروسي دينيس مانتوروف بعدما رافق كيم في جولة بالمصنع: «نرى إمكانية للتعاون في مجال صناعة الطائرات وغيرها من الصناعات». وشاهد كيم عمليات إنتاج مقاتلات «سوخوي سو-35» و«سو-57» الروسية، إضافة إلى رحلة تجريبية لطائرة «سو-35». وأثار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين احتمالات تعزيز التعاون مع كوريا الشمالية، وتحدَّث عن «آفاق» التعاون العسكري رغم العقوبات الدولية على بيونغ يانغ.

زعيم كوريا الشمالية يشيد بالطائرات الحربية الروسية

الراي.. ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية اليوم السبت أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أبدى إعجابه بالتطور السريع الذي تشهده تكنولوجيا الطيران الروسية متجاوزة التهديدات الخارجية المحتملة، وذلك خلال زيارته لمصنع طائرات مقاتلة روسي. وتفقد كيم أمس الجمعة مصنع الطائرات المقاتلة الروسي الخاضع لعقوبات غربية في إطار زيارة تخشى واشنطن وحلفاؤها أن تعزز الجيش الروسي في أوكرانيا وتدعم برنامج بيونغ يانغ للصواريخ. وناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وكيم المسائل العسكرية والحرب في أوكرانيا وتعميق التعاون عندما التقيا يوم الأربعاء. التقى كيم بطياري الاختبار في ورشة تجميع جسم الطائرة المقاتلة واستقل طائرة من طراز «سو-57» للاستماع إلى شرح مفصل للمواصفات الفنية وأداء الطيران للطائرة المقاتلة من الجيل الخامس. وصعد على متن طائرة من إنتاج المصنع للتعرف على أدائها وشاهد الرحلة التجريبية لطائرة مقاتلة من طراز «سو-35». ومن المتوقع أن يواصل الزعيم الكوري الشمالي زيارته لروسيا اليوم السبت، ومن المحتمل أن يزور مدينة فلاديفوستوك في شرق البلاد وقاعدة بحرية. وقال الكرملين أمس الجمعة إن روسيا وكوريا الشمالية لم توقعا أي اتفاقيات بشأن المسائل العسكرية أو في أي مجالات أخرى خلال زيارة كيم لروسيا هذا الأسبوع. وقالت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أمس الجمعة إن التعاون العسكري بين كوريا الشمالية وروسيا يعد انتهاكا لعقوبات الأمم المتحدة على بيونغ يانغ.

بولندا والمجر ترفضان رفع الحظر عن واردات الحبوب الأوكرانية

وارسو - بودابست: «الشرق الأوسط».. أعلنت بولندا، الجمعة، أنها ستمدد الحظر المفروض على واردات الحبوب الأوكرانية، في توجّه يخالف قرارا اتّخذته المفوضية الأوروبية الخميس ويقضي بوضع حد للقيود. وقال المتحدث باسم الحكومة بيوتر مولر في تصريح لوكالة الأنباء البولندية الرسمية إن «الحكومة ستصدر قرارا بتمديد الحظر المفروض على واردات الحبوب الأوكرانية وستنشره اليوم». وأضاف «لا نتّفق مع قرار المفوضية الأوروبية، ونحن نتّخذ تدابير وطنية تصب في مصلحة المزارعين والمستهلكين البولنديين». بسبب النزاع الدائر في أوكرانيا والمشاكل التي تعترض تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، أصبح الاتحاد الأوروبي بوابة عبور أساسية ووجهة تصدير للحبوب الأوكرانية. وأشار وزير الزراعة البولندي روبرت تيلوس في منشور على منصة «إكس» إلى أن «ما يصب في مصلحة المزارعين البولنديين هو الأهم بالنسبة إلينا». وفي بودابست، قررت الحكومة المجرية تشديد قيودها على واردات الحبوب الأوكرانية بشكل أحادي، في تحدّ للمفوضية الأوروبية. وكتب وزير الزراعة ايستفان ناجي على فيسبوك «ستغلق المجر حدودها أمام 24 منتجًا أوكرانيًا» بعدما كانت تحظر أربعة فقط، بهدف «حماية مصالح المزارعين»، وفق ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

بولندا والمجر وسلوفاكيا تفرض حظرا على الحبوب الأوكرانية

الراي.. أعلنت بولندا وسلوفاكيا والمجر فرض قيود على واردات الحبوب الأوكرانية أمس الجمعة بعد أن قررت المفوضية الأوروبية عدم تمديد حظرها على الواردات إلى الدول الخمس المجاورة لأوكرانيا في الاتحاد الأوروبي. كانت أوكرانيا واحدة من أكبر مصدري الحبوب في العالم قبل أن يؤدي الغزو الروسي عام 2022 إلى تقليل قدرتها على شحن المنتجات الزراعية إلى الأسواق العالمية. ويعتمد المزارعون الأوكرانيون على صادرات الحبوب عبر الدول المجاورة منذ بدء الصراع، إذ لم يتمكنوا من استخدام الطرق المفضلة عبر موانئ البحر الأسود. لكن تدفق الحبوب والبذور الزيتية إلى البلدان المجاورة أدى إلى انخفاض الأسعار هناك، مما أثر على دخل المزارعين المحليين وأدى إلى قيام الحكومات بحظر الواردات الزراعية من أوكرانيا. وتدخل الاتحاد الأوروبي في مايو لمنع دول منفردة من فرض حظر أحادي الجانب، وفرض حظرا خاصا به على الواردات إلى الدول المجاورة. وبموجب الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي، سُمح لأوكرانيا بالتصدير عبر تلك البلدان بشرط بيع المنتجات في مكان آخر. وسمح الاتحاد الأوروبي بانتهاء هذا الحظر أمس الجمعة بعد أن تعهدت أوكرانيا باتخاذ إجراءات لتشديد الرقابة على الصادرات إلى الدول المجاورة. وأصبحت هذه القضية حساسة بشكل خاص الآن حيث يحصد المزارعون محاصيلهم ويستعدون للبيع. وقال المفوض التجاري للاتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس أمس الجمعة، إن الدول يجب أن تمتنع عن اتخاذ إجراءات أحادية ضد واردات الحبوب الأوكرانية، لكن بولندا وسلوفاكيا والمجر ردت على الفور بإعادة فرض قيودها على واردات الحبوب الأوكرانية. لكنها ستواصل السماح بعبور المنتجات الأوكرانية. ومن غير الواضح إلى أي مدى تعهدت أوكرانيا بتقييد الصادرات أو كيف سيؤثر الحظر الجديد على تدفق المنتجات من أوكرانيا. وسلطت هذه القضية الضوء على الانقسام في الاتحاد الأوروبي بشأن تأثير الحرب في أوكرانيا على اقتصادات الدول الأعضاء التي لديها جماعات ضغط زراعية قوية. ورحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بقرار الاتحاد الأوروبي عدم تمديد الحظر على صادرات الحبوب في كييف، لكنه قال إن حكومته سترد «بطريقة متحضرة» إذا انتهكت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قواعد الاتحاد الأوروبي. لكن الدول الثلاث تقول إن تصرفاتها تصب في مصلحة اقتصاداتها. وقال وزير الزراعة البولندي روبرت تيلوس في بيان نشر على فيسبوك «يشمل الحظر أربعة أنواع من الحبوب، ولكن أيضا بناء على طلبي، وبناء على طلب المزارعين، تم تمديد الحظر ليشمل وجبات من هذه الحبوب وهي الذرة والقمح وبذور اللفت، بحيث لا تؤثر هذه المنتجات أيضا على السوق البولندية». وفرضت المجر حظرا وطنيا على استيراد 24 منتجا زراعيا أوكرانيا، بما في ذلك الحبوب والخضروات والعديد من منتجات اللحوم والعسل، وفقا لمرسوم حكومي نُشر أمس الجمعة. وانتهج وزير الزراعة السلوفاكي نفس النهج وأعلن حظرا على الحبوب الأوكرانية. وتنطبق جميع عمليات الحظر في البلدان الثلاثة فقط على الواردات المحلية ولا تؤثر على العبور إلى الأسواق الخارجية.

الجنرال الروسي سوروفيكين يظهر مجدداً خلال زيارة للجزائر

الجزائر: «الشرق الأوسط».. عاود الجنرال سيرغي سوروفيكين، أحد أبرز قادة الهجوم الروسي على أوكرانيا، والذي أُعفي من مهامه بسبب ارتباطاته بمجموعة «فاغنر»، الظهور خلال زيارة رسمية للجزائر، بعد أشهر من الغياب. وفي صور نشرها مسجد ابن باديس بوهران (غرب الجزائر) الثلاثاء، وأعاد نشرها الإعلام الروسي اليوم (الجمعة)، أمكن مشاهدة سوروفيكين في زي بني فاتح دون أي شارات عسكرية، وبجانبه ضباط روس بالبزة العسكرية مع إمام المسجد الشيخ أبو عبد الله زبار. وأرفقت الصور بتعليق: «زيارة وفد روسي رفيع المستوى إلى الجامع الرئيسي القطب عبد الحميد بن باديس، وكان في استقبالهم السيد مدير الشؤون الدينية والأوقاف والسيد إمام الجامع الرئيسي». ولم يتم الإعلان بشكل رسمي عن الزيارة والهدف منها، كما أن موسكو لم تتحدث عنها بتاتاً. وكثُرت التكهنات حول مصير سيرغي سوروفيكين منذ اختفائه بعد التمرّد المسلّح لمجموعة «فاغنر» على القيادة العسكرية بموسكو في يونيو (حزيران). وبحسب وسائل إعلام روسية، فإن الجنرال سوروفيكين أُعفي من منصبه قائداً للقوات الجوية والفضائية في أغسطس (آب)، بعد شهرين من تمرد مجموعة «فاغنر» التي جمعته بها صلات وثيقة، لكنه لم يدعمها. وخلال تمرد مجموعة «فاغنر» الذي استمر 24 ساعة وهز السلطة الروسية، دعا سوروفيكين المتمردين إلى «التوقف» والعودة إلى ثكناتهم «قبل فوات الأوان». لكن الجنرال كان مع ذلك يعدّ مقرباً من قائد «فاغنر» يفغيني بريغوجين الذي قتل في حادث تحطم طائرة في أغسطس (آب). ويعد سوروفيكين من القادة العسكريين الأساسيين في التدخل العسكري الروسي بأوكرانيا. كما تولى مهمات في كثير من الحروب التي خاضتها موسكو، بدءاً بالاجتياح السوفياتي لأفغانستان والحرب الثانية في الشيشان، مروراً بالتدخل العسكري في سوريا عام 2015.

أوكرانيا تعتزم زيادة إنفاقها الدفاعي بقوة في مشروع موازنة 2024

كييف: «الشرق الأوسط».. وافقت الحكومة الأوكرانية الجمعة على مشروع موازنة العام المقبل مع عزمها على زيادة الإنفاق في المجال الدفاعي والتعويل على استمرار الدعم المالي الممنوح لها من الغرب لتغطية العجز المتوقع، حسبما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء. ويتوقع مشروع موازنة عام 2024 أن يبلغ العجز 1.548 تريليون هريفنيا (42 مليار دولار) أو نحو 20.4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. وتجدر الإشارة إلى أن الدولار الواحد يساوي 36.9290 هريفنيا. ومن المقرر تخصيص أكثر من نصف الإنفاق في الموازنة الأوكرانية المخطط لها العام المقبل أو 1.7 تريليون هريفنيا إلى قطاع الدفاع لتمويل المجهود الحربي ضد روسيا التي بدأت غزوا واسع النطاق في فبراير (شباط) 2022. وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال «ينصب التركيز الرئيسي لمشروع الموازنة هذا على الدفاع والأمن في بلادنا». وكتب على تطبيق تلغرام «يزيد هذا المبلغ (الإنفاق الدفاعي) بمقدار 113 مليار هريفنيا مقارنة بالعام الحالي. سيكون هناك المزيد من الأسلحة والمعدات... والمزيد من الطائرات المسيرة والذخيرة والصواريخ». وقالت وزارة المالية في بيان إن الإنفاق على المجال الدفاعي من المتوقع أن يتجاوز 21 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. ويتضمن الإنفاق تخصيص 48.1 مليار هريفنيا لشراء طائرات مسيرة والتي يستخدمها الجانبان على نطاق واسع في الحرب المستمرة منذ 19 شهرا تقريبا. وقال وزير المالية سيرغي مارتشنكو إنه يأمل في استمرار الدعم المالي الغربي لبلاده. وتلقت أوكرانيا بالفعل مساعدات خارجية تصل قيمتها إلى نحو 62 مليار دولار منذ اندلاع الصراع مع روسيا العام الماضي.

بريطانيا تصنف مجموعة «فاغنر» منظمة إرهابية

الراي.. أعلنت بريطانيا اليوم، تصنيف مجموعة (فاغنر) العسكرية الروسية منظمة «إرهابية». وذكرت وزارة الداخلية البريطانية في بيان صحفي أن القرار أصبح ساريا ابتداء من اليوم، وذلك بعد عرضه على البرلمان في السادس من الشهر الجاري. وأكدت الوزارة أن التصنيف يعني أن الانضمام إلى (فاغنر) أو دعمها بأي شكل من الأشكال داخل المملكة المتحدة يعد «جريمة خطرة»، مضيفة أن عقوبة ذلك يمكن أن تصل إلى 14 سنة سجنا نافذا. واشارت إلى أن (فاغنر) انضمت بهذا القرار إلى 78 مجموعة «إرهابية» محظورة ضمن القوانين البريطانية السارية.

أوكرانيا تتسلم من روسيا جثامين 51 جندياً سقطوا خلال القتال

تسلمت أوكرانيا من روسيا جثامين 51 جندياً آخرين من جنودها الذين سقطوا خلال القتال مع الروس

كييف: «الشرق الأوسط».. تسلمت أوكرانيا من روسيا جثامين 51 جندياً آخرين من جنودها، الذين سقطوا خلال القتال مع الروس، ليصل العدد الإجمالي إلى 1832 قتيلاً، وفق ما ذكر «مكتب تنسيق أسرى الحرب»، فى منشور على تطبيق «تلغرام» نقلته «وكالة الصحافة الألمانية». وجرى تنسيق عملية إعادة الجثامين مع «هيئة الأركان العامة الأوكرانية» ووزارة الداخلية. ولم يجرِ الكشف عن معلومات حول ما إذا كانت جثامين قتلى روس قد أُعيدت أيضاً أم لا. ويحافظ الجانبان على سرّية عدد المقاتلين الذين فقدوا أرواحهم فى الحرب. ويشير أحدث التقديرات الأميركية إلى أن عدد القتلى الأوكرانيين يبلغ 70 ألفاً، والروس 120 ألفاً.

واشنطن تعتقد أن وزير الدفاع الصيني يخضع لتحقيق من جانب بكين

الراي... تعتقد الحكومة الأميركية أن وزير الدفاع الصيني لي شانغفو يخضع لتحقيق من جانب بكين وأُعفي من مهامه، وفق تقرير في صحيفة فاينانشال تايمز نقلا عن مسؤولين أميركيين. وجاء التقرير بعد وقت قصير على تصريحات للسفير الأميركي في اليابان رام إيمانويل على منصات التواصل الاجتماعي قال فيها إن لي «لم يُشاهد ولم يسمع منه أحد منذ ثلاثة أسابيع» وأن الوزير قد يكون قيد الإقامة الجبرية. ويعد هذا مؤشرا جديدا على بلبلة محتملة في بكين بعد اختفاء وزير الخارجية الصيني تشين غانغ دون تفسير وإزاحته من منصبه في يوليو. وأجرت الصين في يوليو أيضا تغييرات على قيادة «القوة الصاروخية» الوحدة العسكرية التي تشرف على ترسانتها النووية. ولم يُشاهد قائدها السابق لي يوتشاو علنا لأسابيع قبل التغيير. وردا على سؤال لوكالة فرانس برس حول ما إذا كان لي شانغفو يخضع لتحقيق قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية إنها «ليست على علم بالوضع الذي تثيرونه». وذكرت الصحيفة أن ثلاثة مسؤولين أميركيين وشخصين آخرين مطلعين على معلومات استخبارات، قالوا إن الولايات المتحدة توصلت إلى أن لي شانغفو أُعفي من مهامه الوزارية. ولم توضح إدارة الرئيس جو بايدن الأسباب التي أوصلتها لذلك الاستنتاج. ولم يتحدث البيت الأبيض علنا عن المسألة. وكان لي قد سافر إلى روسيا في أغسطس لحضور مؤتمر أمني قرب موسكو في 15 أغسطس. وبعد يومين نشرت حكومة بيلاروس صورا من لقائه بالرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو في مينسك. وقد رفض لي الاجتماع بنظرائه الأميركيين قبل أن ترفع واشنطن العقوبات التي فرضها عليه الرئيس السابق دونالد ترامب على خلفية شرائه تكنولوجيا عسكرية روسية. ودفع غياب شخصية رسمية صينية بارزة عن الشأن العام السفير إيمانويل الذي لا يخفي انتقاده للرئيس الصيني شي جينبينغ، إلى إثارة التكهنات بشأن المسألة في السابع من سبتمبر ثم بعد أسبوع. وكتب إيمانويل الأسبوع الماضي على منصة إكس «أصبحت التشكيلة الوزارية للرئيس شي الآن أشبه برواية أغاثا كريستي "ثم لم يبق أحد" أولاً، اختفى وزير الخارجية تشين غانغ ثم قادة القوة الصاروخية والآن لم يظهر وزير الدفاع لي شانغفو علنًا منذ أسبوعين». وتأتي تصريحاته وسط توترات تجارية وجيوسياسية بين واشنطن وبكين.

البيت الأبيض: بايدن سيلتقي رئيسي البرازيل وأوكرانيا ورئيس وزراء الاحتلال الأسبوع المقبل

الراي.. قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن سيجتمع الأسبوع المقبل مع عدد من زعماء العالم وسيكون من بينهم رؤساء خمس دول بآسيا الوسطى والرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. كما سيجتمع بايدن مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وذكر جيك سوليفان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض أن بايدن سيبحث مجموعة من القضايا منها تغير المناخ والحرب في أوكرانيا والأمن. جاء هذا ضمن تصريح أدلى به سوليفان لصحفيين اليوم الجمعة قبل اجتماعات زعماء العالم في الأمم المتحدة الأسبوع المقبل.

جياع العالم 745 مليون إنسان!

تقرير أممي أكد أن 2.4 مليار شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي

الشرق الاوسط..واشنطن: علي بردى.. حذَّرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» من أن عدد الجياع في العالم ارتفع إلى 745 مليون إنسان، بنسبة كبيرة عما كانت عليه الحال عام 2015، مما يبتعد أكثر فأكثر عن تحقيق أحد أبرز أهداف التنمية المستدامة لعام 2030. وعشية الاجتماعات الرفيعة المستوى لزعماء العالم في الدورة السنوية الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أبلغت المديرة التنفيذية للمنظمة المعنية بالقضاء على الجوع، سيندي ماكين، أعضاء مجلس الأمن أنَّ أزمة الجوع العالمية خلّفت أكثر من 700 مليون شخص لا يعرفون متى سيحصلون على وجبتهم التالية، مؤكدة أنَّ الطلب على الغذاء يزداد باطراد فيما يجف التمويل الإنساني. وأشارت ماكين إلى أحدث تقرير للمنظمة الأممية قبل أيام من القمة التي ستعقد مع انتصاف الموعد النهائي المحدد لتحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030. وأوضح التقرير أنَّ نحو 29.6 في المائة من سكان العالم، أي 2.4 مليار شخص، عانوا انعدام الأمن الغذائي بشكل معتدل أو حاد عام 2022، ارتفاعاً من 1.75 مليار خلال عام 2015. وأكد أن نقص التغذية هو الأسوأ في دول الجنوب، مع ارتفاع معدلات الجوع بشكل أكبر في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، علماً أنَّ العالم لم يشهد أيضاً أي تحسن نحو هدف خفض هدر الغذاء إلى النصف، والذي ظلَّ عند نحو 13 في المائة منذ عام 2016.

إعادة فتح المعبر الحدودي الرئيسي بين أفغانستان وباكستان بعد محادثات

الراي.. قال مسؤول باكستاني كبير إن المعبر الحدودي الرئيسي بين أفغانستان وباكستان أعيد فتحه اليوم، بعد إغلاقه لمدة تسعة أيام عقب تبادل إطلاق النار بين الجانبين. وتقطعت السبل بآلاف المسافرين ومئات الشاحنات المحملة بالبضائع الأسبوع الماضي بسبب إغلاق معبر طورخم الحدودي عند الطرف الغربي لممر خيبر. وقال نائب مفوض منطقة خيبر الباكستانية عبد الناصر خان "إنه مفتوح أمام حركة المشاة والمركبات". وقال مسؤول أمني في طورخم إن محادثات بين الجانبين حلت المشكلة التي أشعلت شرارة الاشتباكات. وأكد متحدثون باسم وزارة الخارجية الباكستانية والسلطات الأفغانية في إقليم ننكرهار إعادة فتح المعبر. ويعد هذا الطريق شريان حياة رئيسيا لدولة أفغانستان الحبيسة ويربط مدينة بيشاور في شمال غرب باكستان بمدينة جلال اباد في ننكرهار والطريق المؤدي إلى العاصمة كابول. وقال مدير غرفة التجارة والصناعة الباكستانية الأفغانية المشتركة ضياء الحق سرهادي إن "إغلاق المعبر كبد التجار وعامة الشعب في البلدين الجارين خسائر فادحة". وذكرت وزارة الخارجية الأفغانية في بيان مساء أمس، أن كبير الديبلوماسيين الباكستانيين في كابول التقى بوزير الخارجية في حكومة طالبان أمير خان متقي لمناقشة إعادة فتح المعبر. وقالت باكستان في روايتها عن الاشتباكات في طورخم إن إدارة طالبان حاولت التعدي على أراضيها بتشييد "مبنى غير قانوني" واتهمت القوات الأفغانية "بإطلاق النار بشكل عشوائي". وانتقدت وزارة خارجية طالبان إغلاق المعبر وقالت إن قوات الأمن الباكستانية أطلقت النار على حرس الحدود أثناء قيامهم بإصلاح موقع أمني قديم بالقرب من الحدود. وكانت العلاقات بين الجارتين متوترة في بعض الأحيان، خاصة بسبب النزاعات الحدودية واتهامات باكستان للمسلحين بشن هجمات على أراضيها انطلاقا من قواعد في أفغانستان. وتنفي السلطات الأفغانية ذلك.

الاتحاد الأوروبي يدعم خطة لحماية غابات الأمازون

الجريدة...ألقى الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة بثقله وراء خطة لحماية غابات الأمازون المطيرة وتعهد بتنسيق المساهمات المالية من أعضاء الاتحاد الأوروبي والتأكد من إنفاق الأموال في مصارفها المقصودة في إطار برنامج البوابة العالمية للاتحاد الأوروبي للاستثمار. ويقوم فريق أوروبا الذي يضم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومؤسسات مثل بنك الاستثمار الأوروبي، بتنسيق جمع مبلغ 260 مليون يورو «277 مليون دولار» تعهدت به بالفعل إسبانيا وإيطاليا والسويد وفرنسا وألمانيا وهولندا للحد من انحسار غطاء الغابات في منطقة الأمازون. وسيضيف الاتحاد الأوروبي إلى هذا مبلغاً لم يكشف عنه لحماية الغابات من قطع الأشجار من برنامج البوابة العالمية للاتحاد الأوروبي للاستثمار في أمريكا اللاتينية حيث تعد حماية غابات الأمازون المطيرة أحد مشروعات البرنامج الأساسية. وبموجب مشروع البوابة العالمية، تعهد الاتحاد الأوروبي في يوليو تموز باستثمار 45 مليار يورو في أمريكا اللاتينية بحلول عام 2027، وستتم مناقشة الخطة بتفصيل أكبر اليوم الجمعة بين وزراء المالية في الاتحاد الأوروبي وأمريكا اللاتينية في سانتياجو دي كومبوستيلا بإسبانيا. وقال مصدر مطلع على المفاوضات إن الوزراء سيبحثون في سبل ضمان وصول الأموال وإنفاقها كما هو مخطط لها. وتعرضت المفوضية سابقا لانتقادات بسبب تعهدها بضخ مبالغ كبيرة من الاستثمارات إلى المناطق النامية دون أي آليات للتحقق من صرف الأموال بالفعل. لكن المفوضية الأوروبية تتولى الآن زمام المبادرة في تنسيق تدفق الأموال ودمج تبرعات الدول المنفردة في منصة للمانحين أطلقها بنك التنمية للبلدان الأمريكية اليوم الجمعة على هامش اجتماع الوزراء.

الآلاف يتظاهرون من أجل المناخ في ألمانيا

الجريدة...تظاهر عشرات الآلاف من الأشخاص في مختلف أنحاء ألمانيا الجمعة في احتجاجات على صلة بالمناخ وحثوا حكومة المستشار أولاف شولتس على بذل المزيد من أجل حماية البيئة. ووراء لافتات تحمل شعارات مثل «تغيير النظام - وليس تغير المناخ» أو «سأكون في المدرسة لو كان الكوكب باردا»، سار نحو 12 ألف شخص في برلين وحدها في تظاهرة نظمتها حركة «أيام الجمعة من أجل المستقبل». كما خرجت حشود ضخمة وصلت إلى 10000 شخص في المدن الكبرى بما في ذلك هامبورغ وميونيخ. أصبحت مسيرات الجمعة أقل انتظاماً في ألمانيا مؤخراً، بعد أن كانت حدثاً منتظماً للطلاب في إطار «إضرابات مدرسية»، مع تحول بعض نشطاء المناخ بدلاً من ذلك إلى أنماط احتجاج أكثر تطرفاً مثل تنظيم اعتصامات عند تقاطعات الطرق المزدحمة أو على الطرق السريعة. وقال بول غوينثر (19 عاماً) إنه شارك في تظاهرة برلين لإدانة «عدم أمانة مستشارنا في ما يتعلق بأزمة المناخ». وقال الطالب الجامعي الذي يدرس الجغرافيا «لقد قدّر مجلس خبراء أن أهداف الحكومة ضعيفة جداً، ومع ذلك فإنهم غير قادرين على الإيفاء بها من خلال ما يفعلونه». وقالت المتقاعدة بيرغيت مارتنز إن الحكومة «لا تفعل ما يكفي لتحقيق أهدافها المناخية». من جانبها، قالت جوزفين بيدير (38 عاماً) التي تعمل في قطاع النقل العام «كوكبنا مهدد والحكومة لا تتخذ إجراءات كافية ضد أزمة المناخ الحالية». حددت ألمانيا هدفاً يتمثل في أن تصبح محايدة مناخياً بحلول عام 2045، مع خفض الانبعاثات بنسبة 65 في المئة مقارنة بمستويات عام 1990 بحلول عام 2030.



السابق

أخبار مصر وإفريقيا..واشنطن "تقلل" حجب المساعدات العسكرية عن مصر..ما دلالات الخطوة؟..زيادة مدة انقطاع الكهرباء بمصر تُثير انتقادات..قوى التغيير تحذر البرهان وحميدتي من تكوين حكومتين في السودان..النائب العام الليبي يؤكد ملاحقة المسؤولين عن كارثة سد درنة «أيا كانوا»..الاتحاد الأوروبي يعبر عن مخاوفه بشأن الشراكة مع تونس حول ملف الهجرة..مسؤول أممي بالجزائر لبحث حرية تنظيم التجمعات.. زلزال مراكش أودى بحياة نحو 3 آلاف شخص..ماكرون يتهم عسكريي النيجر بـ"احتجاز" السفير الفرنسي في نيامي..بوركينا فاسو تطرد الملحق العسكري الفرنسي بتهمة ممارسة "أنشطة تخريبية"..

التالي

أخبار لبنان..«حزب الله» يزيد تسلحه استعداداً لمواجهة مع إسرائيل..الصراع بين «الداخلية» و«الأمن الداخلي» يهدد آخر حصون الاستقرار ..حكومة لبنان في أزمة بعد نفاد أموال «صندوق النقد»..«القوات اللبنانية»: دخلنا مرحلة «قائد الجيش»..المعارضة تتحضر لما بعد ترشيح فرنجية - أزعور و«حزب الله» و«أمل» يهاجمان رافضي الحوار..


أخبار متعلّقة

أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..بايدن يستقبل زيلينسكي الخميس في البيت الأبيض..«جنرال يوم القيامة» في الجزائر..صفقة عسكرية أم تلميع صورة؟..الحبوب الأوكرانية تُثير «انقسامات كبرى» بين دول الاتحاد الأوروبي..ستولتنبرغ: تهيأوا لحرب طويلة الأمد في أوكرانيا..كيم يستعرض قاذفات روسية نووية وصواريخ فرط صوتية..واشنطن: أسلحة بيونغ يانغ قد لا تصنع فرقاً كبيراً في أوكرانيا..هل تمت إزاحة وزير الدفاع الصيني لي شانغ فو من منصبه؟..المدّعي الخاص يطلب الحدّ من تصريحات ترامب قبل محاكمته..بايدن وترامب متعادلان في الحظوظ الرئاسية ..بوادر أزمة مهاجرين جديدة: إيطاليا تلوح بـ«حل عسكري» وتتهم أوروبا بتركها وحيدة..

أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..قلق أميركي من تخطيط كوريا الشمالية لتسليم المزيد من الأسلحة لروسيا..ماكرون: الهجوم الأوكراني المضادّ جار وسيستمر لأشهر.. مكاسب بطيئة لأوكرانيا في هجومها المضاد ..«رسالة أطلسية» إلى روسيا في أكبر مناورات جوية..تهديد روسيا بالانسحاب من اتفاق الحبوب يثير قلق الأمم المتحدة..الكرة الأرضية على «أعتاب مرحلة خطيرة»..تضخّم الترسانات النووية على خلفية ارتفاع منسوب التوتر العالمي..واشنطن تحذر من تخريب إلكتروني صيني للبنية التحتية الأميركية..«طالبان»: عودة أكثر من 550 مسؤولاً حكومياً سابقاً إلى أفغانستان..

أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..حجب مواقع إخبارية مرتبطة بقائد فاغنر في روسيا..مدير «سي آي ايه» لِموسكو: لا صلة لِواشنطن بتمرد «فاغنر»..لافروف: أميركا تستغل المنظمات الدولية لخدمة مصالح الغرب..واشنطن تعترف: هجوم أوكرانيا المضاد أبطأ من المتوقع..زيلينسكي يأمر بتعزيز الحدود مع بيلاروسيا..هجوم سيبراني يستهدف نظام اتصالات بالأقمار الاصطناعية للجيش الروسي..هل حان الوقت لأن تخطط أوروبا لما بعد بوتين في روسيا؟..ماكرون يعلن نشر تعزيزات إضافية للسيطرة على أعمال الشغب..تقرير لـ«الخارجيّة» الأميركيّة ينتقد إدارة أزمة الإجلاء من أفغانستان..إعادة توطين عائلات "داعش"..

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 154,786,259

عدد الزوار: 6,965,956

المتواجدون الآن: 62