أخبار وتقارير..فلسطينية..الحرب الإسرائيلية على غزة..الأكثر دموية وتدميراً في التاريخ..«نيويورك تايمز»: القنابل التي استخدمتها إسرائيل لم يسبق لأي جيش أن استخدمها بالمناطق المدنية..مجلس الأمن يمرر مشروع قرار بشأن توسيع المساعدات لغزة..عرض جديد من إسرائيل لحماس.. أسبوع هدنة مقابل 35 أسيراً..حماس: الجيش الإسرائيلي قام بعمليات تصفية وإعدام في غزة.."كارثة مميتة".. الاتحاد الأوروبي: 100% من سكان غزة يعانون الجوع..أرقام تكشف الخسائر الفادحة للطرفين في حرب إسرائيل وحماس..هجمات «الحوثيين» تربك التجارة العالمية..ومزيد من السفن تتجنب البحر الأحمر..

تاريخ الإضافة الجمعة 22 كانون الأول 2023 - 8:18 م    عدد الزيارات 356    التعليقات 0    القسم عربية

        


الحرب الإسرائيلية على غزة..الأكثر دموية وتدميراً في التاريخ..

«العربية.نت»...

- خبراء: شملت الأسلحة المستعملة 900 كيلوغرام من «التحصينات الخارقة» التي قتلت المئات في المناطق المكتظة بالسكان

- الدمار الذي طال غزة تجاوز ما لحق بألمانيا جراء قصف الحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية.

بعد شهرين ونصف من الغارات والقصف الإسرائيلي العنيف والمتواصل، تحول قطاع غزة المحاصر إلى أثر بعد عين. فقد دمرت الحرب نحو ثلثي الأبنية في القطاع، بحسب ما أظهرت صور الأقمار الصناعية. فيما حذر عدد من الخبراء من أن الحرب الإسرائيلية أضحت «أكثر الحملات دموية وتدميرًا في التاريخ»، حسب ما نقلت وكالة أسوشيتد برس، اليوم. إذ فاق حجم الدمار في غزة ما حصل من تدمير في حلب السورية بين عامي 2012 و2016، أو ماريوبول في أوكرانيا، أو حتى قصف الحلفاء لألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية. كما حصدت الحرب أعدادا تفوق ما قتله التحالف الدولي الذي قادته الولايات المتحدة في حملته التي استمرت ثلاث سنوات ضد تنظيم داعش. وفيما لا يذكر الجيش الإسرائيلي سوى القليل عن أنواع القنابل والمدفعية التي يستخدمها، إلا أنه من خلال شظايا الانفجارات التي تم العثور عليها في عدد من المواقع وتحليل لقطات بعض الغارات، أوضح الخبراء أن الغالبية العظمى من القنابل التي أسقطت على الجيب المحاصر أميركية الصنع. كما شملت الأسلحة المستعملة في غزة، بحسب الخبراء 2000 رطل (900 كيلوغرام) من «التحصينات الخارقة» التي قتلت المئات في المناطق المكتظة بالسكان. وقد أدى الهجوم الإسرائيلي على غزة، منذ 7 أكتوبر حتى الآن إلى تدمير أكثر من ثلثي المباني في شمال غزة وربع المباني في المنطقة الجنوبية من خان يونس، وفقًا لتحليل بيانات القمر الصناعي كوبرنيكوس سنتينل-1 الذي أجراه كوري شير من مركز الدراسات العليا في جامعة نيويورك، فضلا عن خبراء آخرون من جامعة ولاية أوريغون، بينهم فان دن هوك. كما أوضح الخبراء أن نسبة المباني المتضررة في خان يونس تضاعفت تقريبا خلال الأسبوعين الأولين فقط من الهجوم الجنوبي الإسرائيلي. ويشمل ذلك عشرات الآلاف من المنازل، بالإضافة إلى المدارس والمستشفيات والمساجد والمتاجر. فيما أعلن مراقبو الأمم المتحدة أن نحو 70% من المدارس في كل أنحاء غزة تعرضت لأضرار. وبحسب بعض المقاييس، فإن الدمار الذي طال غزة تجاوز ما لحق بألمانيا جراء قصف الحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية. وفي السياق، قال روبرت بيب، المؤرخ العسكري الأميركي، إنه بين عامي 1942 و1945، هاجم الحلفاء 51 مدينة وبلدة ألمانية كبرى، ودمروا نحو 40-50% من المناطق الحضرية. كما أضاف أن هذا يمثل 10% من المباني في جميع أنحاء ألمانيا، مقارنة بأكثر من 33% في جميع أنحاء غزة، وهي منطقة ذات كثافة سكانية عالية تبلغ مساحتها 140 ميلاً مربعاً فقط (360 كيلومتراً مربعاً). ورأى أن ما حصل في غزة يمثل واحدة من أشد حملات العقاب المدني الجماعي في التاريخ"....

الاتحاد الأوروبي يعتمد حزمة مساعدات بقيمة 118 مليون يورو للسلطة الفلسطينية

الراي.. أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم، أنها اعتمدت حزمة مساعدات بقيمة 118 مليون يورو (130 مليون دولار) لدعم السلطة الفلسطينية. وأضافت أن المساعدات ستساعد في دفع رواتب ومعاشات التقاعد لموظفي الخدمة المدنية في الضفة الغربية، والعلاوات الاجتماعية للعائلات المحتاجة وسداد تكاليف التحويلات الطبية إلى مستشفيات القدس الشرقية. وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لين إن الاتحاد الأوروبي مستعد أيضا لمواصلة مساعدة السلطة الفلسطينية على المدى الأطول. وأضافت في بيان «نبحث حزمة أوسع في الأجل المتوسط للعام المقبل للمساهمة في الاستقرار الاقتصادي والسياسي في قطاع غزة والضفة الغربية بمجرد أن تسمح الظروف على الأرض بذلك في إطار جهود دولية أوسع نطاقا لإحياء حل الدولتين». وبالنسبة لعام 2024، خصص الاتحاد الأوروبي 125 مليون يورو من أجل مساعدات إنسانية للمحاصرين في قطاع غزة. وقال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في التكتل إن نقص الأغذية هناك وصل لمستويات غير مسبوقة. وأضاف «هذا تطور مروع ويجب أن يمثل جرس إنذار للعالم أجمع للتحرك الآن لمنع مأساة إنسانية مهلكة». وتابع قائلا «يجب إيصال المساعدة لمن يحتاجونها بكل السبل الضرورية بما يشمل ممرات إنسانية والوقف المؤقت للقتال من أجل أسباب إنسانية»...

بوتين يعد عباس بمواصلة إرسال المساعدات الإنسانية إلى غزة

الراي..وعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم، بمواصلة إرسال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مجددا دعوته إلى «وقف سريع لإراقة الدماء». وقال الكرملين في بيان عقب مكالمة هاتفية بين الرئيسين «ستواصل روسيا تزويد قطاع غزة سلعا أساسية، بما في ذلك أدوية ومعدات طبية». ودعا الرئيس الروسي كذلك إلى «استئناف العملية السياسية» بهدف التوصل إلى حل الدولتين.

«نيويورك تايمز»: القنابل التي استخدمتها إسرائيل لم يسبق لأي جيش أن استخدمها بالمناطق المدنية

الراي.. قالت صحيفة نيويورك تايمز إن إسرائيل استخدمت مرات عدة واحدة من أكثر قنابلها تدميراً في مناطق أعلنت أنها آمنة للمدنيين بغزة. وأشارت الصحيفة الأميركية أن القنابل التي استخدمتها إسرائيل لم يسبق لأي جيش أن استخدمها في المناطق المدنية.

جلسة لمجلس الأمن للتصويت على مشروع قرار حول غزة

الراي..يصوت مجلس الأمن بعد قليل على مشروع قرار في شأن توسيع نطاق المساعدات إلى غزة. وقالت مندوبة الإمارات في مجلس الأمن إن وقف إطلاق النار هو السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة.

مجلس الأمن يمرر مشروع قرار بشأن توسيع المساعدات لغزة

دبي - العربية.نت.. وزع مندوب روسيا بمجلس الأمن، اليوم الجمعة صيغة معدلة لمشروع القرار حول غزة، مشيرا إلى أن مشروع القرار الأصلي يسمح للجيش الإسرائيلي بالمضي في عملياته. وقال إن أميركا أفرغت مشروع القرار بشأن غزة من محتواه وأهدافه. لكن الولايات المتحدة استخدمت الفيتو ضد مشروع قرار الروسي المعدل بشأن غزة. يشار إلى أن المجلس يشهد منذ أيام مفاوضات شاقة بشأن هذا النص الذي قدمته الإمارات العربية المتحدة. وأُرجئ التصويت الذي كان مقررا الاثنين الماضي مرات عدة، كان آخرها الأربعاء، بطلب من الأميركيين، الذين استخدموا حق النقض (الفيتو) في الثامن من ديسمبر/كانون الأول الحالي ضد نص سابق يدعو إلى "وقف إطلاق نار إنساني" في قطاع غزة، الذي يقصفه الجيش الإسرائيلي. ويطالب النص أطراف النزاع خاصة بتسهيل دخول المساعدات وتوزيعها في جميع أنحاء قطاع عزة برا وبحرا وجوا، ويطلب من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إنشاء آلية متابعة للتأكد من الطبيعة "الإنسانية" للنزاع. كما يدين مشروع القرار كل الهجمات العشوائية على المدنيين، ويدعو إلى إطلاق سراح الأسرى.

إسرائيل: الهجوم البري بلغ ذروته.. ولواء غولاني انسحب ليستريح

دبي - العربية.نت.. قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، إن العملية البرية في قطاع غزة مستمرة وتتخذ شكلا متصاعدا في بعض المناطق، منها مناطق شمالي وجنوبي القطاع، مشيرا إلى أن ذروة العمليات العسكرية البرية جنوبي القطاع تدور في محافظة خان يونس. ووصف أدرعي انسحاب لواء غولاني من غزة بأنه "استراحة محارب"، وفق ما أوردت وكالة أنباء العالم العربي.

ذروة العملية البرية

وقال اليوم الجمعة "العملية البرية مستمرة، وأخذت نوعا متصاعدا في بعض المناطق، منها الشمالية ومنها أيضا الجنوبية، وذروة المناورة البرية في جنوب القطاع تدور في محافظة خان يونس بشكل عام، بينما يشهد شمال القطاع أعمالا متصاعدة في منطقة جباليا التي تم إتمام السيطرة العملياتية عليها". وأضاف "دارت أعمال عسكرية مكثفة في منطقة الشجاعية في الأيام الأخيرة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، وتم تحقيق نوع من السيطرة العملياتية في معظم المناطق في الشجاعية، حيث تم تدمير جزء كبير من بنية حماس العسكرية في تلك المنطقة وقتل عناصر لها هناك واعتقال، والقضاء على عدد كبير من المطلوبين".

"تفكيك القدرات الرئيسية لحماس"

كما أضاف "الفرقة 36، التي تضم أيضا لواء غولاني وغيره من القوات، تمكنت من تفكيك القدرات الرئيسية المركزية لحماس في الشجاعية، وسيطرت بشكل عملياتي على الحي، وقد خرجت هذه الفرقة من تلك المنطقة بعد تفكيك تلك البنية التحتية وبعد أن تمكنت من تحقيق أهدافها هناك". ومضى يقول "هناك أيضا أعمال عسكرية في حي التفاح، وفي حي الدرج أيضا في منطقة شمال قطاع غزة، وكانت هناك أيضا عمليات عسكرية في منطقة جنوب مدينة غزة، وتدور في منطقة بيت حانون أعمال عسكرية واشتباكات، ومعظمها دارت في الحي القديم من مدينة بيت حانون وفرضنا عليه السيطرة العملياتية". في حين نفى أن يكون لواء غولاني انسحب من قطاع غزة نتيجة تكبده خسائر كبيرة، وقال لوكالة أنباء العالم العربي "هذا يأتي في سياق الدعاية والأخبار الكاذبة".

"استراحة محارب"

وأوضح "لواء غولاني هو أحد أهم وأقوى الألوية العسكرية الإسرائيلية، وقد تحدث قائد الفرقة 36 وأعلن إتمام السيطرة على بيت حانون، وأشار إلى خروج القوات إلى ما يسمى استراحة المحارب". وأضاف "هذه هي استراحة المحارب كما يتم تسميتها، وهذا اللواء، وهذه الفرقة ستتلقى في قادم الأيام مهام جديدة في مناطق جديدة، ومسؤوليات جديدة".

5 ألوية في خان يونس

وقال "هناك عدد كبير من الفرق العسكرية، وهناك عدد كبير من الألوية العسكرية في غزة، فهناك 5 ألوية تعمل في منطقة خان يونس، هناك قوات كبيرة للجيش موجودة داخل قطاع غزة، وبين وقت وآخر تخرج قوة وتدخل بعد ذلك أو تدخل إلى منطقة أخرى لأغراض تكتيكية، ولأغراض خاصة بالخطط العسكرية". وتحفظ أدرعي على إعلان العدد الحالي الدقيق للأسرى الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس، وقال "هذه المعلومات تتغير لأن هناك معلومات استخباراتية تصل بين الحين والآخر، وهناك تحقيقات تجرى، بالتالي الأرقام تتغير".

إصابة 40 جندياً في 24 ساعة

يشار إلى أن صحيفة "هآرتس" نقلت عن الجيش الإسرائيلي قوله إن 40 من جنوده أصيبوا في معارك غزة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، بينهم 8 في حالة خطيرة. وقالت الصحيفة إن الجيش الإسرائيلي قام بتحديث عدد جنوده المصابين منذ بداية الحرب ليصل إلى 1929 جنديا. وكان الجيش أعلن في بيان في وقت سابق من يوم أمس، مقتل ثلاثة من جنوده في معارك بشمال قطاع غزة. ووفقا لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" فإن إجمالي العدد المعلن للجنود الإسرائيليين الذين قتلوا منذ بدء العملية البرية في غزة ارتفع إلى 137.

عرض جديد من إسرائيل لحماس.. أسبوع هدنة مقابل 35 أسيراً

دبي - العربية.نت.. في جديد التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، قدمت الحكومة الإسرائيلية عرضا جديدا لحركة "حماس" ينص على وقف القتال في قطاع غزة لمدة أسبوع مقابل إطلاق سراح 35 أسيراً، وفق ما نقلته شبكة "سي إن إن" الأميركية. وقال مسؤول أميركي لم تكشف هويته: "قدمت إسرائيل عرضا جديدا لحركة "حماس" لعقد هدنة مدة أسبوع، يتم خلالها الإفراج عن 35 رهينة إسرائيلية جديدة تضم من تبقى لدى الحركة من نساء وكبار سن وجرحى ومرضى". ووفقا للمسؤول، تشمل هذه المجموعة الرجال المسنين الثلاثة الذين تم أسرهم من مستوطنة كيبوتس بالقرب من حدود غزة والذين ظهروا مؤخراً في مقطع فيديو بثته "كتائب القسام" بدأ بعبارة "لا تتركونا نشيخ"، طالبوا خلاله بالعمل للإفراج عنهم. وبحسب المتحدث، فإنه بالرغم من إعلان حركة "حماس"، أمس الخميس، أنها لن توافق على أي مباحثات حول تبادل الأسرى إلا بعد أن تنهي إسرائيل عمليتها العسكرية، فإن المسؤولين الأميركيين ما زالوا يعتقدون أن هناك سبلا لتأمين إطلاق سراح المزيد من الأسرى.

هدن طويلة نسبياً

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، أن حكومة الحرب الإسرائيلية تدرس تقديم عرض لحركة حماس، يتضمن هدنة طويلة نسبيا وليس أسبوعا فقط. كما نقلت الهيئة عن مسؤولين لم تسمهم القول إن إسرائيل تناقش حاليا مقترحات إضافية من شأنها إقناع حماس بالتراجع عن مطالبها، وإتاحة الفرصة لإحراز تقدم يؤدي إلى صفقة مهمة لإطلاق سراح الأسرى. جاء هذا الإعلان بعدما أكدت الفصائل في بيان، أن هناك قرارا وطنيا فلسطينيا بأنه لا حديث حول الأسرى ولا صفقات تبادل إلا بعد وقف شامل للحرب.

وقف إطلاق نار لا يقل عن 14 يوماً

وكانت مصادر العربية/الحدث قد كشفت، الخميس، أن حماس تحفظت على الهدن القصيرة، مطالبة بوقف لإطلاق النار لا يقل عن 14 يوماً. فيما تمسكت تل أبيب بوقف لإطلاق النار يستمر 5 أيام، على أن يتم تجديده يومياً بعد ذلك. ورفضت حماس التفاوض مع استمرار إطلاق النار من الجانب الإسرائيلي، داعية إلى وجود مناطق إيواء آمنة للمدنيين الفلسطينيين، لا تتعرض لأي هجمات أو تتواجد فيها قوات إسرائيلية، على أن تصل إليها المساعدات الغذائية والطبية الكافية. وكانت هدنة سابقة امتدت أسبوعاً أواخر الشهر الماضي (نوفمبر 2023)، أفضت إلى تبادل أسرى بين الطرفين، لكنها عادت وانهارت مطلع الشهر الحالي (ديسمبر 2023).

إسرائيل تقر بقصف معبر كرم أبو سالم.. وتوسع هجومها البري

دبي - العربية.نت.. أعلن الجيش الإسرائيلي أنه يحقق في مقتل مدير الجانب الفلسطيني لمعبر كرم أبو سالم و3 موظفين آخرين في غارة بمسيّرة. وأقر الجيش الإسرائيلي بتنفيذ الغارة قائلا إنها استهدفت مسلحين قرب معبر كرم أبو سالم الذي يعمل به موظفون أمميون لإدخال المساعدات إلى غزة بنحو 80 شاحنة يوميا. من جهته، قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن عمليات التسليم عند المعبر توقفت مؤقتًا بعد الغارة المبلغ عنها.

خطر مجاعة يلوح

في الأثناء، وسعت القوات الإسرائيلية هجومها البري باجتياح جديد في وسط غزة، اليوم الجمعة، بينما من المتوقع أن يصوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على قرار لزيادة المساعدات الإنسانية إلى القطاع لدرء خطر المجاعة. ومع تضاؤل الآمال في تحقيق انفراجة وشيكة في المحادثات الجارية في مصر لمحاولة إقناع إسرائيل وحركة حماس بالاتفاق على هدنة جديدة، وردت أنباء عن وقوع ضربات جوية وقصف مدفعي وقتال في أنحاء القطاع الفلسطيني.

دعوات سكان البريج للتحرك جنوباً

وأمر الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، سكان البريج في وسط غزة بالتحرك جنوباً على الفور، مما يشير إلى محور تركيز جديد للهجوم البري الذي دمر بالفعل شمال القطاع ونفذت خلاله القوات الإسرائيلية بسلسلة من الاجتياحات في الجنوب. وتعهدت الحكومة الإسرائيلية برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالقضاء على حماس بعد أن شن مقاتلوها هجوما عبر الحدود في جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول مما أدى إلى مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 240 رهينة، حسب الإحصاءات الإسرائيلية.

تنديدات دولية

لكن ارتفاع عدد القتلى جراء الحملة العسكرية الإسرائيلية يثير تنديدات دولية متزايدة حتى من الولايات المتحدة حليفة إسرائيل. فيما قالت وزارة الصحة بغزة في آخر تحديث لها عن الخسائر البشرية، إن 20057 فلسطينيا قتلوا، وأصيب 53320 في الضربات الإسرائيلية منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول. وعبر الجيش الإسرائيلي عن أسفه لمقتل مدنيين لكنه ألقى باللوم على حماس قائلا إن الحركة الفلسطينية تنشط في مناطق مكتظة بالسكان أو تستخدم المدنيين دروعا بشرية، وهو ما تنفيه حماس. وقال الجيش الإسرائيلي، إن 784 من الجنود والضباط أصيبوا في معارك غزة، بينهم 180 في وضع صعب وخطير.

حرب بلا هوادة

أفاد سكان في أحدث روايات عن القتال، اليوم الجمعة، بأن إسرائيل قصفت بالدبابات المناطق الشرقية من البريج التي كانت مكانا للإخلاء في أحدث أمر عسكري. واشتبكت القوات الإسرائيلية في السابق مع مسلحين من حماس على أطراف البريج لكنها لم تتوغل بعد في المنطقة التي كانت في الأصل مخيما للاجئين الفلسطينيين منذ حرب عام 1948. سياسيا، تواصلت المفاوضات، أمس الخميس، لمحاولة تجنب استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن صاغته الإمارات يطالب إسرائيل وحماس بالسماح "باستخدام جميع الطرق البرية والبحرية والجوية المؤدية إلى قطاع غزة وفي جميع أنحائه" لتوصيل المساعدات الإنسانية.

تأجيل التصويت

وبعد أسابيع من المحادثات وتأجيل التصويت لعدة أيام، أرجأ دبلوماسيون في مجلس الأمن، أمس الخميس، التصويت مرة أخرى حتى اليوم الجمعة رغم تصريحات الولايات المتحدة بأنها قد تدعم الآن اقتراحا معدلا. وساعدت هدنة أعلنت في 24 نوفمبر تشرين الثاني واستمرت أسبوعا حتى الأول من ديسمبر كانون الأول في زيادة المساعدات إلى غزة وإطلاق سراح أكثر من 100 رهينة كانت حماس تحتجزهم، وفي المقابل أفرجت إسرائيل عن 240 فلسطينيا من سجونها.

حماس: الجيش الإسرائيلي قام بعمليات تصفية وإعدام في غزة

دبي - العربية.نت.. اتهمت حركة حماس، اليوم الجمعة، الجيش الإسرائيلي بالقيام بعمليات تصفية وإعدام بالرصاص في مدينة غزة وشمال القطاع بعد انسحاب الجيش منها. وقالت الحركة في بيان "سجلت مناطق عدة في مدينة غزة ومناطق شمال القطاع؛ عمليات تصفية وإعدام برصاص الجيش الإسرائيلي، لعائلات بأكملها، كما سجلت حالات عدة لإعدام رجال مدنيين أمام أعين عائلاتهم من نساء وأطفال، بعد اقتحام منازلهم، والسيطرة عليها". كما دعت الحركة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي للعمل على محاسبة الحكومة الإسرائيلية وداعميها الدوليين وإدارة الرئيس بايدن على ما وصفتها بأنها "جرائم بحق المدنيين الأبرياء".

ارتكاب فظائع

وكانت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة طالبت إسرائيل بالتحقيق في تقارير حول قيام الجيش الإسرائيلي بتنفيذ عمليات إعدام ميدانية في قطاع غزة. المفوضية أصدرت بيانا تحدثت فيه عن مقتل 11 مدنيا فلسطينيا على أيدي الجنود الإسرائيليين، بعد اقتحامهم منزلا في حي الرمال في غزة. كما كان المرصد الأورومتوسطي الحقوقي قد أصدر بيانا حول الموضوع نفسه، متهما الجيش الإسرائيلي "بارتكاب فظائع في المناطق التي يداهمها"، وأورد شهادات لناجين من عملية إعدام ميدانية، قالوا فيها إن "الجنود الإسرائيليين أطلقوا النار مباشرة تجاه الشبان المتواجدين في المنزل دون أي مبرر، ثم جمعوا النساء في إحدى الغرف وألقوا عليهن عددا من القنابل". وقال المرصد الأورومتوسطي إن هناك "شهادات متكررة عن فظائع تقترفها القوات الإسرائيلية في المناطق التي تتوغل فيها، بما فيها تصفيات جسدية وإعدامات ميدانية لمدنيين ليس لها أي مبرر". وشدد المرصد على ضرورة "فتح تحقيق دولي عاجل في الجرائم المروعة التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي"، معتبرا أن "القوات الإسرائيلية بصفتها القوة القائمة بالاحتلال تتحمل المسؤولية عن تقديم المساعدة الطبية والإغاثية للأشخاص في المناطق التي تسيطر عليها". وخلّف القصف الإسرائيلي المتواصل جوا وبحرا وبرا منذ أكثر من شهرين، 20057 قتيلًا على الأقل في غزة معظمهم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس، وتسبب في تدمير أحياء كاملة ونزوح 1,9 مليون شخص، أو 85% من السكان وفقا للأمم المتحدة.

"كارثة مميتة".. الاتحاد الأوروبي: 100% من سكان غزة يعانون الجوع

دبي - العربية.نت.. كشف الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، أن مؤشر الأمن الغذائي في غزة يؤكد أن 100% من السكان يعانون من الجوع، معبراً عن صدمته من هذه النتائج. كما قال الاتحاد في بيان لمسؤول السياسية الخارجية جوزيب بوريل ومفوض إدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش أن نتائج تقرير التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي في غزة، غير مسبوقة ولم تسجل بأي مكان بالعالم. وتابع في بيان قائلاً إن نتائج تقرير مؤشر الأمن الغذائي في غزة تطور خطير ينبغي أن ينبه العالم بأسره لضرورة العمل على منع كارثة إنسانية مميتة. كذلك قال الاتحاد إن السبيل الوحيد لمنع موت سكان غزة جوعا هي حماية المدنيين والسماح بوصول العاملين في المجال الإنساني والصحي لجميع أنحاء القطاع. ولفت التقرير الصادر أمس الخميس إلى أن ربع سكان قطاع غزة يواجهون أيضاً خطر المجاعة على نحو ينذر "بكارثة". والتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي هو أداة موحدة تستخدم معيارا عالميا لتصنيف شدة ومستوى انعدام الأمن الغذائي وتشارك في وضعه الأمم المتحدة.

مستويات هي الأكبر على الإطلاق

وكانت لجنة مدعومة من الأمم المتحدة قالت في تقرير نُشر، أمس الخميس، إن كل سكان غزة وعددهم 2.3 مليون نسمة يواجهون مستويات أزمة جوع وخطر مجاعة يتزايد كل يوم. وذكر التقرير الصادر عن لجنة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي أن نسبة الأسر المتأثرة بارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي الحاد في غزة هي الأكبر المسجلة على الإطلاق على مستوى العالم.

سلاح التجويع

فيما ذكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" يوم الاثنين، أن إسرائيل تستخدم تجويع المدنيين كسلاح في قطاع غزة ما يشكل جريمة حرب، وطالبت الحكومة الإسرائيلية بالتوقف عن ذلك ورفع حصارها على غزة. وأعلنت الأمم المتحدة أن 1.9 مليون فلسطيني نزحوا داخل القطاع، وتكدس الآلاف منهم في مخيمات غير مؤهلة جنوباً، أو في مدارس تابعة للأمم المتحدة، وفي خيم ووسط الطرقات حتى والحدائق العامة. وكانت إسرائيل منعت منذ السابع من أكتوبر الماضي إثر الهجوم الذي شنته حماس على مستوطنات وقواعد عسكرية في غلاف غزة، دخول شاحنات الإغاثة والمساعدات من حدودها إلى القطاع، وسمحت فقط لبضع مئات القوافل من الدخول عبر معبر رفح الحدودي مع مصر. لكن الأمم المتحدة تقول إن كمية الأغذية تساوي 10% فقط من الكمية التي يحتاج إليها سكان القطاع.

أرقام تكشف الخسائر الفادحة للطرفين في حرب إسرائيل وحماس

أسوشيتد برس.. خاضت إسرائي وحماس خمس حروب قبل السابع من أكتوبر الماضي

تكشف الأرقام المتعلقة بالحرب بين إسرائيل وحماس، أن الصراع الذي تجدد منذ أكثر من شهرين، يعد الأعنف بين "الجولات السابقة".

وتكشف المعطيات التي نشرتها وكالة أسوشيتد برس، أن هذه الحرب، هي الأكثر دموية وتدميرا، بين الحروب الخمس التي خاضها الطرفان، منذ وصول الحركة للحكم في قطاع غزة العام 2007. واندلعت الحرب في يوم 7 أكتوبر الماضي، بعدما نفذت حماس هجوما مفاجئا في جنوب إسرائيل. ومنذ ذلك الحين، شنت إسرائيل آلاف الغارات الجوية، وأتبعتها بهجوم بري عنيف، أدى إلى تسوية أحياء بأكملها بالأرض. وشهد وقف إطلاق النار الذي استمر لمدة أسبوع في أواخر نوفمبر، إطلاق حماس سراح رهائن من غزة، مقابل إطلاق سراح إسرائيل لسجناء فلسطينيين. فيما يلي نظرة على خسائر الحرب، حتى 22 ديسمبر ، بناء على معلومات من وزارة الصحة في غزة والمسؤولين الإسرائيليين، بالإضافة إلى مراقبين دوليين ومنظمات الإغاثة:

عدد الفلسطينيين الذين قتلوا في غزة: 20.057

عدد الفلسطينيين الذين قتلوا في الضفة الغربية: 301

عدد القتلى في إسرائيل يوم 7 أكتوبر حوالى: 1200

عدد الجنود الإسرائيليين الذين قتلوا منذ بدء الهجوم البري على غزة: 139

عدد الجرحى الفلسطينيين في غزة: 53.320

عدد الجرحى الإسرائيليين: 6.184

عدد الإسرائيليين الذين نزحوا من حدود غزة ولبنان: 250 ألفا

عدد النازحين الفلسطينيين في غزة من أصل 2.3 مليون نسمة، بلغ أكثر من 1.9 مليون.

عدد الجنود والمدنيين الذين ما زالوا محتجزين كرهائن في غزة: 129

عدد الرهائن الذين تم إطلاق سراحهم أو إنقاذهم: 110

عدد المعتقلين الفلسطينيين الذين تم إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية خلال وقف إطلاق النار الذي استمر لمدة أسبوع: 240

عدد شاحنات المساعدات التي تم السماح لها بالدخول إلى غزة: 5.405

عدد الصواريخ التي تم إطلاقها باتجاه إسرائيل من غزة أكثر من 11500

عدد الأهداف التي قصفها الجيش الإسرائيلي في غزة أكثر من 22 ألفا

يذكر أن الأمم المتحدة أفادت، قبل نحو أسبوعين، أن حوالى 18 في المئة من البنى التحتية في قطاع غزة تعرضت لأضرار ، استنادا إلى صورة التقطت بقمر اصطناعي عالي الدقة. وتستمر الحرب في غزة في رفع منسوب التوتر في المنطقة ولا سيما في البحر الأحمر وعلى طول الحدود اللبنانية-الإسرائيلية وحتى سوريا والعراق.

قوة إسرائيلية تقتحم مدينة طوباس بالضفة الغربية

رام الله: «الشرق الأوسط» .. قالت «وكالة الأنباء الفلسطينية»، اليوم (الجمعة)، إن قوة إسرائيلية اقتحمت مدينة طوباس بالضفة الغربية. وأضافت أن قوات الجيش انتشرت في أجزاء مختلفة من المدينة وداهمت عدة منازل. وذكرت الوكالة أن مواجهات اندلعت بين القوات الإسرائيلية ومواطنين عقب الاقتحام. وفي وقت لاحق أفادت بأن الجيش الإسرائيلي اقتحم مدينة قلقيلية شمال الضفة بعدة آليات عسكرية، بحسب «وكالة أنباء العالم العربي».

تقرير: «الأوروبي» يخطط لمساعدة عملية البحر الأحمر

بروكسل: «الشرق الأوسط».. قالت «وكالة الأنباء الألمانية» إن الاتحاد الأوروبي يقترح حالياً توسيع تفويض مهمته لمكافحة القرصنة قبالة القرن الأفريقي لمساعدة العملية الجديدة التي تقودها الولايات المتحدة لمكافحة الهجمات التي يشنها المتمردون الحوثيون في اليمن على الملاحة في البحر الأحمر. وقد تقدم منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل باقتراح لتوسيع مهمة «أتلانتا» قبالة الساحل الصومالي، وهو اقتراح يجري بحثه حالياً من جانب الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وخلال اجتماع للجنة الأمنية للاتحاد الأوروبي بشأن هذه المسألة أمس (الخميس)، تردد أن إسبانيا هي الدولة الوحيدة التي كان لديها تحفظات. ويعتقد دبلوماسيون في بروكسل أن هذه التحفظات ناتجة عن خلافات في الرأي في مدريد ويمكن حلها قريباً. وقد أشارت وزارة الدفاع الإسبانية إلى أن استمرار عملية «أتلانتا» ما زال يتسم بأهمية؛ إذ وقعت هناك عدة هجمات أخيراً ضد السفن.

هجمات «الحوثيين» تربك التجارة العالمية..ومزيد من السفن تتجنب البحر الأحمر

فرانكفورت: «الشرق الأوسط».. قالت شركة الشحن الألمانية هاباغ لويد، اليوم الخميس، إنها أحدث شركة تعتزم تجنب البحر الأحمر بعد شن جماعة «الحوثي» اليمنية هجمات على سفن تجارية، الأمر الذي يربك حركة التجارة العالمية واستدعى تحركا بحريا بمشاركة عدة دول. أوضحت هاباغ لويد أنها ستغير مسار 25 سفينة بحلول نهاية العام لتجنب الإبحار في البحر الأحمر، مع ارتفاع أسعار الشحن البحري وتزايد مخزونات الشحن بسبب حالة الارتباك. ويعني تجنب البحر الأحمر وقناة السويس استخدام السفن لمسار أطول كثيرا بالدوران حول قارة أفريقيا. ويشن الحوثيون، المتحالفون مع إيران والذين يسيطرون على أراض يمنية، هجمات منذ أسابيع على سفن تعبر مضيق باب المندب في جنوب البحر الأحمر في تحرك يقولون إنه يأتي ردا على حرب إسرائيل في غزة. ويهرع التجار في الوقت نفسه إلى إيجاد مسارات شحن بديلة لتوصيل البضائع إلى متاجر البيع بالتجزئة، ويزيد استخدام طريق رأس الرجاء الصالح مدة الرحلة 10 أيام إضافية تقريبا. ويقول محللون، وفقا لما نشرته وكالة «رويترز»، إن تأخر الشحنات قد يتسبب في نفاد مخزونات بعض المتاجر بحلول فبراير (شباط). ويوضح مدير الاتصالات في شركة كوني الفنلندية لصناعة المصاعد، أن الشركة تقدّر أن بعض الشحنات ربما تتأخر أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، لكنها تتوقع أن تصل أغلب الطلبيات في موعدها المحدد. وقالت اليونان، اليوم الخميس، إنها سترسل فرقاطة تابعة للبحرية إلى المنطقة لحماية الملاحة في إطار تحالف متعدد الجنسيات أعلنته الولايات المتحدة لضمان سلامة مرور السفن عبر البحر الأحمر. ويسيطر ملاك سفن يونانيون على نحو 20 في المائة من السفن التجارية في العالم من حيث سعة الحمولة. لكن عدة دول قالت الولايات المتحدة إنها ستنضم إلى التحالف، أشارت إلى أنه من غير المتوقع أن ترسل قوة بحرية كبيرة إلى المنطقة. وهدد زعيم الحوثيين بتصعيد الهجمات لتشمل السفن البحرية الأميركية، ما يزيد توقعات اتساع نطاق الصراع حول مضيق باب المندب . وقال متحدث باسم شركة هاباغ لويد إن سفينة الجسرة التابعة للشركة تعرضت لهجوم قرب اليمن في 15 ديسمبر (كانون الأول) في أثناء توجهها إلى سنغافورة، وإن الشركة ستتخذ مزيدا من القرارات حول المسارات بحلول نهاية العام. وأشار المتحدث إلى أن الشركة لم تتلق بعد أي معلومات تفصيلية حول تحالف قوات بحرية تسعى الولايات المتحدة إلى تشكيله لحماية الملاحة في البحر الأحمر.

هجمات الحوثيين.. تُغيّر مسار السفن لتواجه عقبات وازدحام بالموانئ الأفريقية

الجريدة...تقول شركات ومحللون إن السفن التي تبحر حول رأس الرجاء الصالح لتجنب هجمات حركة الحوثي اليمنية في البحر الأحمر تواجه خيارات ليست سهلة أيضا بشأن أماكن التزود بالوقود والمؤن مع معاناة الموانئ الأفريقية من الروتين والازدحام وضعف المرافق. وتغير مئات السفن الكبيرة مسارها لتبحر حول الطرف الجنوبي للقارة الأفريقية وهو طريق أطول يضيف ما بين 10 و14 يوماً للرحلة وذلك هربا من هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ يشنها الحوثيون في البحر الأحمر دفعت أسعار النفط للصعود وكذلك رسوم الشحن والتأمين. وأدت الهجمات إلى تعطيل حركة التجارة الدولية عبر قناة السويس التي تمثل أقصر طريق للشحن البحري بين أوروبا وآسيا ويمر منها نحو سدس التجارة العالمية. وخلص مؤشر البنك الدولي لعام 2022 والذي صدر في مايو إلى أن أكبر موانئ في دولة جنوب أفريقيا بما فيها دربان، وهو أحد أكبر موانئ أفريقيا من حيث كميات الحاويات التي يتعامل معها، وكيب تاون ونجورا من بين الأسوأ أداء على مستوى العالم. وقال أليسيو لينسيوني مستشار اللوجستيات وسلاسل الإمداد لرويترز «حتى بالحالة التي عليها دربان الآن لا يزال الميناء الأكثر تطورا والأكبر في أفريقيا لذلك فالسفن التي تغير مسارها حول القارة لديها خيارات محدودة للرسو والتزود بالوقود وغيره». وأضاف لينسيوني أن موانئ المياه العميقة الكبيرة الأفريقية الأخرى على طول طريق رأس الرجاء الصالح مثل مومباسا في كينيا ودار السلام في تنزانيا تفتقر إلى المعدات والتجهيزات اللازمة للتعامل مع الازدحام المتوقع في الأسبوعين المقبلين. وقالت ميرسك إن السفن التي غيرت مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح ستحاول قدر الإمكان التزود بالوقود في ميناء الانطلاق وميناء الوصول النهائي فقط. وأضاف متحدث باسم الشركة «في حالة الاحتياج للتوقف في الطريق سيتقرر الأمر حالة بحالة وأولويتنا في الخيارات هي لميناءي والفيس باي (ناميبيا) وبورت لويس» في موريشيوس. يقول عاملون في قطاع الشحن إن الأحوال الجوية غير المواتية وهياج البحار المعتاد عند رأس الرجاء الصالح المعروف بسبب ذلك باسم «رأس العواصف» إضافة إلى قناة موزمبيق المعرضة للأعاصير يعني أن السفن قد تستهلك وقودها أسرع مما يجعل خدمات إعادة التزود بالوقود أمرا بالغ الضرورة. وقال متحدث باسم تي.إف.جي مارين وهي وحدة من شركة ترافيجورا لتجارة الطاقة «في سنغافورة قوم بتسليم كميات أكبر من الوقود للسفن التي ستبحر الآن في رحلات أطول». وتشكل البيروقراطية أيضا مصدر قلق. ففي سبتمبر أيلول، احتجزت السلطات في جنوب أفريقيا خمس سفن لتزويد الوقود في خليج أنجولا للاشتباه في مخالفة قانون الجمارك والرسوم وتعرضت شركات منها بي.بي وترافيجورا وميركوريا لأوامر تعليق للعمليات في انتظار نتائج للمراجعة. ومنذ أن بدأت في جنوب أفريقيا أول عملية تزويد بالوقود البحري من سفينة إلى سفينة في خليج ألجوا في عام 2016، كان هناك ارتفاع حاد في أحجام الوقود والسفن التي تستخدمه. ويقولون محللون إن توقعات الاحتياج للمزيد من الوقود البحري تعني أنه من المنتظر زيادة الواردات إلى نحو 230 كيلوطن في ديسمبر كانون الأول. وقال يونس عزوزي محلل السوق في كبلر لتحليل البيانات «من المتوقع أن تسجل جنوب أفريقيا مستوى قياسيا من واردات زيت الوقود في ديسمبر» بسبب الطلب على إعادة التزود بالوقود المرتبط بأزمة الحوثيين في البحر الأحمر. ناقلة نفط أميركية إلى ذلك، قامت ناقلة نفط، استأجرتها شركة «اكوينور إيه.إس.إيه» النرويجية، التي توقفت في البحر الأحمر قبل ستة أيام، بالدوران وتبحر الآن عائدة نحو قناة السويس. وتبحر السفينة «سونانجول كابيندا» شمالا، باتجاه الممر المائي المصري، بسرعة 13 عقدة، وفقا لعمليات تتبع الناقلات، جمعتها وكالة «بلومبرغ» للأنباء. وتشير أبعادها وعمقها في المياه، وحركاتها السابقة، إلى أن الناقلة تحمل حوالي مليون برميل من النفط الخام الأميركي. يشار إلى ان العديد من شركات الشحن البحري قد أعلنت عدم الإبحار في البحر الأحمر بسبب قيام الحوثيين باليمن بإطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل واستهداف سفنها والسفن غير التي تتوجه إلى موانئ إسرائيل. وقال الحوثيون أن هذا الإجراء يأتي نصرة لشعب غزةالذي يتعرض لهجمات إسرائيلية. ورداً على ذلك، أعلنت الولايات المتحدة مؤخرا عن تشكيل تحالف من عدة دول، من أجل ردع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر. من جانبه، هدد زعيم الحوثيين عبدالملك بدرالدين الحوثي، أمس الأول الأربعاء، قائلا «أي استهداف أميركي لبلدنا سنستهدفه هو، وسنجعل البوارج والمصالح والملاحة الأمريكية هدفا لصواريخنا وطائراتنا المسيرة وعملياتنا العسكرية». وفي رسالته إلى الاتحاد الأوروبي، قال الحوثي«نقول للدول الأوروبية، ليس على سفنكم التي لا تذهب إلى إسرائيل أي خطورة، لكن عندما تتورطون مع الأميركي فأنتم تخاطرون بمصالحكم بكل ما تعنيه الكلمة»...



السابق

أخبار وتقارير..دولية..موسكو تهدد بقطع العلاقات مع واشنطن إذا صادرت أصولها المجمدة..واشنطن ستفرض عقوبات على مصارف أجنبية تدعم روسيا..زعيم الأرمن في قره باغ يتراجع عن قرار حل المؤسسات الانفصالية..حداد في التشيك بعد «أسوأ جريمة» في تاريخها الحديث..عمران خان يقدم أوراق ترشيحه للانتخابات العامة في باكستان..الكرملين: روسيا ستعزز نظام الهجرة..مفاعل نووي جديد في كوريا الشمالية..

التالي

أخبار لبنان..فتور بين التيار وحزب الله.. وتعيين رئيس الأركان يفجِّر مصالحة السراي..ميقاتي يعلن جهوزية لبنان لتطبيق القرار 1701..أعياد لبنان: جنوب مشتعل ودولة معلّقة..تل أبيب أعدت خطط اجتياح لبنان..الاتحاد الأوروبي يخصص 226 مليون دولار لدعم استقرار لبنان..توضيحات فرنسية: «حزب الله» عامل استقرار..سمعة لبنان الدولية مهدّدة بالفساد وتمويل "الإرهاب" وتواطؤ القضاء..فضيحة شهادات الطلاب العراقيّين في «التربية»..

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,629,585

عدد الزوار: 7,035,981

المتواجدون الآن: 83