أخبار مصر وإفريقيا..مصر: لا نتدخل في الشأن الفلسطيني وطرحنا مقترحاً لوقف الحرب في غزة..معبر رفح يشهد عبور 46 شاحنة مساعدات و4 شاحنات وقود إلى غزة..مفتي مصر: احتفال المسلمين بميلاد المسيح.. جائز شرعاً..«الصحة العالمية» تدعو إلى تحرك عاجل لمعالجة الأزمة الصحية في السودان..توقيف صحافي تونسي شهير بعد انتقادات علنية لوزيرة التجارة..الرئيس التونسي يمدد حالة الطوارئ لمدة شهر..إطلاق سراح كوريين جنوبيين بعد اختطافهما في نيجيريا..

تاريخ الإضافة السبت 30 كانون الأول 2023 - 5:42 م    عدد الزيارات 279    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصر: لا نتدخل في الشأن الفلسطيني وطرحنا مقترحاً لوقف الحرب في غزة..

ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات المصرية: "كل ما يتعلق بموضوع القضية الفلسطينية هو خاص بالشأن الفلسطيني فقط"..

العربية.نت.. أكدت مصر، اليوم السبت، رفضها أي تدخل في الشأن الفلسطيني، موضحة أنها قدمت "إطارا لمقترح" بشأن وقف الحرب في غزة لتقريب وجهات النظر بين الأطراف المعنية، إلا أنها لم تطرح مبادرة بعد. وشدد ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات المصرية في حديث لوكالة أنباء "العالم العربي" أن "ما تم تداوله خلال الفترة الأخيرة غير صحيح.، كل ما يتعلق بموضوع القضية الفلسطينية هو خاص بالشأن الفلسطيني فقط، ولا أحد يستطيع التدخل فيه، وما تردد بأنه سيتم تشكيل حكومة فلسطينية، بتدخل من أطراف خارجية غير الفلسطينيين غير صحيح". وأوضح رشوان أن مصر طرحت مقترحا يتضمن ثلاث مراحل تنص على هدن قابلة للتمديد والإفراج التدريجي عن عشرات الأسرى الذين تحتجزهم حماس في مقابل الإفراج عن أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، ما يؤدي في نهاية المطاف إلى التوصل لوقف الأعمال القتالية التي اندلعت في السابع من أكتوبر الماضي. وأفاد رشوان أنه، ووفق هذه الرؤية، تُعلن هدنة إنسانية لمدة 10 أيام تفرِج خلالها حركة حماس عن جميع الرهائن المحتجزين لديها من نساء وأطفال ومرضى مقابل إفراج إسرائيل عن عدد مناسب يُتَفق عليه من السجناء الفلسطينيين لديها. وخلال هذه الفترة سيتوقف إطلاق النار توقفا كاملا في قطاع غزة كافة من الجانبين كليهما، كما سيُعاد نشر القوات الإسرائيلية بعيداً عن محيط التجمعات السكنية، وسيُسمح بحرية حركة المواطنين من الجنوب للشمال، كذلك حركة السيارات والشاحنات، في وقتٍ تلتزم فيه حركة حماس بوقف كافة أشكال العمليات تجاه إسرائيل. ولضمان تنفيذ هذه الرؤية، أكد رشوان أنه يجب على إسرائيل وقف جميع أشكال النشاط الجوي بما في ذلك المُسيرات وطائرات الاستطلاع، مع تكثيف إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية التي تشمل الأدوية والمستلزمات الطبية والمحروقات والأغذية دون استثناء شمال القطاع. وأضاف رشوان أن مصر لم تتلق أية ردود بشأن المقترح من جانب الأطراف المعنية حتى الآن، وأن بلاده موقفها لم يتغير، ويتلخص بضرورة إيجاد حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية عبر إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967. وكان هذا الإطار قد طرح الأسبوع الماضي على مسؤولين من حركتي حماس والجهاد خلال زيارات قام بها قادة من الحركتين للقاهرة.

استقبال 18 مصاباً و250 من العالقين

معبر رفح يشهد عبور 46 شاحنة مساعدات و4 شاحنات وقود إلى غزة

«القاهرة - الراي».. قالت مصادر في الهلال الأحمر المصري في سيناء، إن معبر رفح البري، شهد اليوم «السبت»، وصول 50 شاحنة مساعدات إلى غزة، عبر معبر رفح، بينها 4 شاحنات وقود. وأضافت، أن سيارات الإسعاف المصرية، استقبلت 18 مصابا، غير عدد من المرافقين، وتم نقلهم إلى عدد من المستشفيات المصرية، لتلقي العلاج اللازم. كما استقبل معبر رفح اليوم 250 من العالقين، من مزدوجي الجنسية قادمين من قطاع غزة، و تم إنهاء الإجراءات الخاصة بهم.

مفتي مصر: احتفال المسلمين بميلاد المسيح.. جائز شرعاً

• «لو علمنا بذكرى مولد موسى عليه السلام لاحتفلنا به»

الجريدة...أكد مفتي مصر د. شوقي علام، أن احتفال المسلمين بميلاد السيد المسيح هو أمر مشروع لا حرمة فيه ما لم يخالف الاحتفال الشرع، لأنه تعبير عن الفرح به، كما أنَّ فيه تأسيًا بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم من توقير وتقدير وتبجيل للسيد المسيح وأمه السيدة مريم عليهما السلام، ولو علمنا بذكرى مولد موسى عليه السلام لاحتفلنا به. وقال المفتي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» والمذاع على قناة صدى البلد، إن الفرح بميلاد سيدنا عيسى عليه السلام فرَحٌ بقدوم النبي؛ لأنَّ سيدنا عيسى عليه السلام جاء مُبشرًا بسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم. وتابع:َ الفرح بيوم مولده المعجز هو أمر مندوب إليه؛ لأنَّ القرآن الكريم قد خلَّد ذِكْرَه وأمه مريم عليهما السلام في سورة مريم، ووضعه في موضع مشرِّف، وأمر حبيبه سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم بتذكُّرِه فقال: ﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا﴾ إلى قوله تعالى: ﴿وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا﴾ [مريم: 16-33]. أكد علام، أننا لا نتعجَّب من تحريم البعض الاحتفالَ بميلاد سيدنا عيسى؛ فهؤلاء هم الذين يحرمون الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم. وقال إن في الاحتفال بالأنبياء والرسل امتثالًا للأمر القرآني بالتذكير بأيام الله تعالى وما فيها من نِعَم وعِبر وآيات، قال تعالى: ﴿وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ﴾؛ فإن مِن أيام الله التي تستلزم الشكر عليها ويُشرَع التذكير بها: أيامَ ميلاد الأنبياء عليهم السلام، وفي هذا رد واضح وبرهان لائح على من يمنع الاحتفال بذكرى يوم المولد؛ لأنه يستلزم تعطيل الأمر الإلهي بالتذكير بأيام الله. وأكمل: كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يصوم يوم الإثنين من كل أسبوع شكرًا لله تعالى على نعمة إيجاده صلى الله عليه وآله وسلم، واحتفالًا بيوم ميلاده الشريف، فعن أبي قتادة الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سُئل عن صوم يوم الإثنين، فقال: «ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ» رواه مسلم.

«الصحة العالمية» تدعو إلى تحرك عاجل لمعالجة الأزمة الصحية في السودان

الراي..دعت منظمة الصحة العالمية، أمس الجمعة، إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة الأزمات الصحية والإنسانية المتفاقمة في السودان، وطالبت المجتمع الدولي بزيادة المساعدات المالية. وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس عبر منصة إكس «هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف تصعيد النزاع في السودان، حيث تتفاقم الأزمات الإنسانية والصحية مع نزوح مئات آلاف الأشخاص، معظمهم من النساء والأطفال». ويشهد السودان منذ منتصف أبريل حرباً دامية بين الجيش وقوات الدعم السريع. هرباً من القتال في الخرطوم، لجأ أكثر من نصف مليون سوداني إلى ولاية الجزيرة. لكن قوات الدعم السريع تقدمت أخيراً إلى هذه الولاية، وهاجمت بلدة ود مدني في 15 ديسمبر، وأجبرت أكثر من 300 ألف شخص على الفرار مرة أخرى. وأضاف تيدروس «بينما تستجيب منظمة الصحة العالمية مع شركائها للاحتياجات الصحية الحادة، ولا سيما من خلال السيطرة على انتشار الأمراض ومكافحة تهديدات سوء التغذية، فإنها تدعو أيضا إلى زيادة الدعم المالي من المجتمع الدولي لتلبية الاحتياجات الصحية العاجلة للسكان المتضررين». وتابع: «يشمل ذلك تعزيز توفير الخدمات الصحية الأساسية للفئات الأكثر هشاشة في الولايات المتضررة، حيث خرج ما لا يقل عن 70% من المرافق الصحية عن الخدمة بسبب النزاع». وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن ما لا يقل عن 7.1 ملايين شخص نزحوا منذ بداية النزاع المستمر، لجأ 1.5 مليون منهم إلى بلدان الجوار. وقُتل في الحرب أكثر من 12 ألف شخص، وفق تقدير متحفظ لمنظمة «أكليد» غير الحكومية.

انفجارات بالخرطوم ومواجهات بأم درمان وتحشيد للدعم السريع في سنار

في مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة بوسط السودان، شن الطيران الحربي التابع للجيش غارات جوية مكثفة على عدد من الأحياء

الرياض - قناة العربية.. مازال الاقتتال والمعارك الطاحنة بين الجيش السوداني بقيادة عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، يعصف بالمدن السودانية، فيما الخاسر الوحيد من تلك الحرب الدامية هو الشعب السوداني. وفي آخر التطورات، أفاد مراسل "العربية" و"الحدث" بوقوع انفجارات قوية، صباح اليوم السبت، حول محيط القيادة العامة للجيش ومنطقة وسط الخرطوم، حيث استخدم فيها الطرفان قذائف الهاون والراجمات لعدد من الساعات. واستهدف قصف مدفعي عنيف عدة أحياء في محيط أرض المعسكرات والمدينة الرياضية جنوب الخرطوم، كما تبادل الطرفان القصف المدفعي شرق الخرطوم. وقال شهود إن قوات الدعم السريع نفذت ضربات مدفعية من أماكن تمركزها في منطقة السوق العربي وسط العاصمة باتجاه مقر القيادة العامة، فيما رد الجيش بضربات من القيادة صوب وسط الخرطوم. وفي مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة بوسط السودان، شن الطيران الحربي التابع للجيش غارات جوية مكثفة على عدد من الأحياء. وأعلنت منظمة أطباء بلا حدود، أمس الجمعة، تعليق جميع أنشطتها الطبية في ود مدني بسبب تدهور الوضع الأمني بها، وقالت إنها أجلت موظفيها من المدينة إلى أماكن أكثر أمنا في السودان والدول المجاورة. وتجددت المواجهات البرية في مدينة أم درمان القديمة صباح اليوم، على فترات متباعدة حيث سُمع إطلاق نار كثيف وتبادل للنيران من الأسلحة الرشاشة. وفي سياق متصل، أفاد سكان محليون لـ"العربية" و"الحدث" بأن عمليات تحشيد عسكري تقوم بها قوات الدعم السريع بولاية سِنَّار، وسط البلاد، لتعزيز مواقعها بمصنع "سكر غرب سنار" والقرى المحيطة به. كما هزت الخرطوم، صباح اليوم، انفجارات ضخمة سُمع دويها من عدة مناطق في العاصمة السودانية، في وقت تستمر المواجهات بين الجيش والدعم السريع. وأحكمت قوات الدعم السريع سيطرتها على ولاية الجزيرة قبل أيام، كما سيطرت على أربع ولايات في إقليم دارفور بغرب السودان من أصل خمس ولايات، إلى جانب هيمنتها على أجزاء واسعة من الخرطوم وإقليم كردفان. واندلع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل الماضي بعد توتر دام أسابيع بين الطرفين بسبب خلافات حول خطط لدمج الدعم السريع في الجيش، في الوقت الذي كانت الأطراف العسكرية والمدنية تضع فيه اللمسات النهائية على عملية سياسية مدعومة دوليا. هذا ودعت منظمة الصحة العالمية إلى اتخاذ إجراءاتٍ عاجلة لمعالجة الأزمات الصحية والإنسانية المتفاقمة في السودان. كما طالبت المنظمة المجتمع الدولي بزيادة المساعدات المالية. وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن هناك حاجةً ماسة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف تصعيد النزاع في السودان، حيث تتفاقم الأزمات الإنسانية والصحية مع نزوح مئات آلاف من السودانيين معظمهم من النساء والأطفال بسبب اشتداد المعارك. وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن ما لا يقل عن 7.1 مليون شخص نزحوا منذ بداية النزاع المستمر، لجأ 1.5 مليون منهم إلى بلدان الجوار. وقُتل في الحرب أكثر من 12 ألف شخص، وفق تقدير متحفظ لمنظمة "أكليد" غير الحكومية.

توقيف صحافي تونسي شهير بعد انتقادات علنية لوزيرة التجارة

اعتبرها سبب البيروقراطية المعطلة لمشاريع التنمية

تونس: «الشرق الأوسط».. أصدر قاضي تحقيق في تونس قراراً بتوقيف الصحافي المعروف زياد الهاني، في أعقاب انتقادات علنية وجهها إلى وزيرة التجارة التونسية كلثوم بن رجب في برنامج إذاعي. وأوقفت السلطات الأمنية الهاني، مساء الخميس، في مقر سكنه لإخضاعه إلى التحقيق، بتهمة «الإساءة إلى وزيرة التجارة»، وفق ما أفادت به نقابة الصحافيين التونسيين في تصريحات لوكالة الصحافة الألمانية، الجمعة. وقال محاميه العياشي الهمامي إن السلطات قررت الإبقاء عليه قيد الاحتفاظ في مقر الأمن «بوشوشة» رغم مرضه. وانتقد الهاني في برنامج بإذاعة «إي إف إم» الخاصة وزيرة التجارة كلثوم بن رجب، بسبب البيروقراطية المعطلة لمشاريع التنمية، بحسبه، وطالب بتنحيها عن منصبها. وهذه ليست المرة التي يجري فيها توقيف الصحافي زياد الهاني. وقالت نقابة الصحافيين في بيان لها إنها «ترفض الملاحقات القضائية المتواترة للزميل زياد الهاني، والتي تهدف إلى إخراس صوته الناقد، وتدعو النيابة العمومية إلى الإطلاق الفوري لسراحه». وتجري ملاحقة صحافيين ومدونين ونشطاء في تونس عبر المرسوم الرئاسي 54، الذي أصدره الرئيس التونسي قيس سعيد في 2022، لتحديد الجرائم المتصلة بأنظمة الاتصال والمعلومات، وهو مرسوم انتقدته منظمات حقوقية بشدة بسبب القيود، التي يفرضها على حرية التعبير. ويتضمن الفصل 24 بالخصوص من هذا المرسوم عقوبات بالسجن تصل إلى 5 سنوات، وغرامة مالية بـ50 ألف دينار ضد كل من يقوم بالتشهير أو الاعتداء، أو الإساءة للآخرين عبر أنظمة الاتصال والمعلومات.

الرئيس التونسي يمدد حالة الطوارئ لمدة شهر

رغم إعلانه سابقاً «مخالفتها لدساتير الجمهورية»

تونس: «الشرق الأوسط».. قرر الرئيس التونسي قيس سعيد، مساء الجمعة، تمديد حالة الطوارئ في تونس لمدة شهر، ابتداءً من ‏الأول من شهر يناير (كانون الثاني) المقبل حتى 30 منه.‏يشار إلى أنه تم إعلان حالة الطوارئ في تونس إثر التفجير الإرهابي، الذي استهدف في 24 نوفمبر (تشرين الثاني) 2015 حافلة لنقل عناصر من الأمن الرئاسي وسط تونس العاصمة، وقد خلفت هذه العملية مقتل 12 أمنياً وإصابة 16 آخرين بين أمنيين ومدنيين. وقد تم التمديد في حالة الطوارئ تباعاً منذ ذلك التاريخ. ويمنح قانون الطوارئ صلاحيات واسعة للسلطات لتقييد حرية الأفراد والجماعات، بحسب منظمات حقوقية، وذلك من خلال وضعهم قيد الإقامة الجبرية، أو حظر التجول، ومنع الاجتماعات وكل أشكال الاحتجاج، وتفتيش المحال، فضلاً عن فرض رقابة على وسائل الإعلام، والعروض الثقافية من دون أمر مسبق من القضاء. وبسبب هذه الصلاحيات المخولة للسلطات، أعلنت أحزاب ومنظمات حقوقية ومدنية عدة، في مناسبات كثيرة، تحفظها على هذا الإجراء، الذي اعتبرته «غير دستوري ومطية للتضييق على حرية الأفراد تحت ذريعة حفظ الأمن»، داعية رئيس الجمهورية إلى إيجاد إطار قانوني لتنظيم حالة الطوارئ والإجراءات الاستثنائية الموجبة له. وفي هذا السياق، عبّر مرصد الحقوق والحريات في أحد بياناته السابقة عن استغرابه من إعلان الرئيس سعيد حالة الطوارئ، بعدما عبّر سابقاً عن رفضه له لعدم شرعيته قانونياً وانتفاء مبرراته. كما جدّد المرصد دعوته لرئيس الجمهورية ومجلس النواب بوجوب المسارعة إلى سنّ قانون أساسي، ينظم الحالات الاستثنائية، دون المساس بالحقوق والحريات الأساسية، مذكراً الرئيس بمواقفه المعلنة والمعارضة لهذا الإجراء قبل وصوله إلى سدة الحكم. ويأتي رفض المنظمات الحقوقية قرار الرئيس سعيد لأنه سبق له أن انتقد في أكثر من وسيلة إعلام محلية إجراء حالة الطوارئ المعتمدة من قبل الرؤساء المتعاقبين قبل انتخابه رئيساً للجمهورية. وقال سعيد، في إحدى الإذاعات المحلية، إن «حالة الطوارئ التي يُعلن عنها، ويتم التمديد فيها لأشهر، تُمثل خرقاً لدستور 2014، وغير مبررة»، مشيراً إلى أن الأمر المنظم لحالة الطوارئ «كان مخالفاً لدساتير الجمهورية التونسية»، وطالب بتغييره.

إطلاق سراح كوريين جنوبيين بعد اختطافهما في نيجيريا

الراي.. قالت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية، اليوم السبت، إنه تم إطلاق سراح الكوريين الجنوبيين اللذين اختطفهما مسلحون في نيجيريا في وقت سابق هذا الشهر. وكان قد تم اختطاف الرجلين بعد أن نصب مسلحون كمينا لقافلتهما في منطقة دلتا النيجر المنتجة للنفط في نيجيريا يوم 12 ديسمبر، مما أدى إلى مقتل أربعة جنود يحرسون المجموعة وسائقين مدنيين. وأضافت الوزارة في بيان أنهما «يتمتعان حاليا بصحة جيدة، وبعد إجراء الفحوصات في المستشفى، انتقلا إلى منطقة آمنة وتحدثا مع عائلتيهما». ولم تكشف الوزارة عن كيفية إطلاق سراحهما.



السابق

أخبار وتقارير..عربية..غارات أميركية على ميليشيات إيران في البوكمال السورية..فصائل موالية لإيران تشن هجوماً على 3 قواعد أميركية في سوريا والعراق..إسرائيل تنفذ ضربات في سوريا إثر سقوط صاروخين..إسرائيل وإيران في سوريا.."حرب صاروخية في الظل"..حكومة كردستان العراق: لا وجود لأي مقار إسرائيلية في الإقليم..المحكمة الاتحادية في العراق..عُقدة الاستقلال والاشتباك مع السياسة..الدنمارك ترسل سفينة حربية للمشاركة في التحالف الأميركي بالبحر الأحمر..ارتفاع أعداد المصابين بالإيدز في اليمن وسط معاناة وحرمان..

التالي

أخبار وتقارير..دولية..مسؤول أممي رفيع: الضربات الروسية على أوكرانيا «اعتداءات مروعة»..مقتل وإصابة 55 بقصف أوكراني مكثف على بيلغورود الروسية..موسكو تعلن اعتراض 32 طائرة مسيرة أوكرانية فوق أقاليم روسية..تقرير: بوتين يضطر لنقل السفن الروسية من شبه جزيرة القرم..حصيلة الضربات الروسية على أوكرانيا ترتفع إلى 39 قتيلاً..تقرير: روسيا تنشر كتيبة من أسرى حرب أوكرانيين في خط المواجهة..فرنسا تعلن وقف استقدام أئمة أجانب ابتداءً من مطلع 2024..الصين تقصي 9 مسؤولين عسكريين من برلمانها..برلين: مخاوف من تحول احتفالات ليلة رأس السنة إلى أعمال شغب..

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,590,170

عدد الزوار: 7,034,433

المتواجدون الآن: 74