حملة شيعة البحرين تحاكي أسلوب "حزب الله"

تاريخ الإضافة الأحد 24 تشرين الأول 2010 - 6:57 ص    عدد الزيارات 3273    التعليقات 0    القسم عربية

        


حملة شيعة البحرين تحاكي أسلوب "حزب الله"

المرشحة البحرينية منيرة فخرو تتحدث في تجمع انتخابي بالمنامة الخميس. (أ ب)
يستعد الناخبون في البحرين للادلاء باصواتهم في الانتخابات النيابية اليوم، وسط تصاعد التوترات الطائفية في الدولة العربية الخليجية على رغم انه من المستبعد أن تسفر هذه الانتخابات عن تغيير في مجلس يتمتع بقدر محدود من النفوذ، لكن الحكومة لا تترك شيئا للمصادفة اذ تشدد إجراءات الأمن استعدادا لهذه الانتخابات.
وشنت المملكة التي تستضيف قيادة الأسطول الخامس الاميركي، حملة امنية في آب، قبل ثلاثة اشهر من الانتخابات، قائلة انها اكتشفت شبكة تتآمر لاطاحة الحكومة.
وقال المرشح الشيعي من "جمعية الوفاق" خليل المرزوق ان الحملة ألحقت الضرر بعملية الاصلاح واضعفت الجماعات الشيعية التي تقبل النظام السياسي في البلاد. واوضح أنه في اليوم التالي "لاطلاق موعد الحملة الانتخابية كانت هناك حملة امنية شديدة وقاسية جدا تخللتها اعتقالات عشوائية وصلت الى نحو 300 شخص وحديث متواصل عن التعذيب".  
غير ان الحكومة اعلنت انها اكتشفت شبكة كانت تخطط لاستخدام العنف. وصرح وزير العدل الشيخ خالد بن علي آل خليفة أمس ان المعتقلين اتهموا بالاعداد لهجمات عنيفة وتنفيذها. واضاف: "تم التعامل مع مجموعة من الافراد كانت لا تريد الاعتراف بالدولة" ومؤسساتها الدستورية و"المتهم بريء حتى تثبت ادانته... امرهم معروض امام القضاء".     
وتتنافس "جمعية الوفاق"، وهي أكبر جماعة سياسية شيعية وتسيطر على 17 مقعدا من اصل 40 مقعدا في مجلس النواب الحالي، مع جماعات إسلامية سنية ومع كتلة "وعد" العلمانية في دولة استقرارها مهم بالنسبة الى واشنطن. وأكد المرزوق ان هناك "تمييزا ضد المواطنين لانهم ينتمون الى الطائفة الشيعية."
وهذه الانتخابات التي تجرى لاختيار أعضاء مجلس النواب، وهو المجلس الأدنى في برلمان البحرين، هي الثالثة منذ أن بدأ ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة قبل عشر سنين إصلاحات تشتمل على دستور جديد وانتخابات ديموقراطية. لكن المعارضة الشيعية تقول إن هدف الانتخابات استيعابهم في النظام الملكي الذي يسيطر عليه السنة.
ويقول الشيعة إنهم يعانون التمييز في الإسكان والرعاية الصحية والحصول على الوظائف الحكومية. ويضيفون أن الحكومة تقوم بتوطين أجانب من السنة لموازنة أعداد الشيعة.
وتنفي حكومة البحرين هذه المزاعم. وترى السعودية المجاورة في الأسرة الحاكمة السنية في البحرين درعا في مواجهة المخططات الإيرانية في المنطقة.
ومع صعود الشيعة إلى السلطة في العراق، يخشى الحكام السنة في دول الخليج أن تصير البحرين نقطة الضعف التالية في النظام الإقليمي إذا نجح الشيعة في ترجمة أعدادهم الى سلطة حقيقية من طريق الانتخابات.

 

"حزب الله"

ويعد التنافس الانتخابي لسنة 2010 أشد ضراوة من التنافس في 2006. واسترعى الانتباه في هذا الاطار ان " جمعية الوفاق" خاضت حملتها الانتخابية وسط شعارات شيعية واناشيد وطنية واحتفاليات بالغة التنظيم بطريقة تذكر بتجمعات "حزب الله" اللبناني.
وتجمع اكثر من ثلاثة آلاف في ساحة الحي الغربي للمنامة، واطلقوا هتافات دينية في استقبال الامين العام للجمعية الشيخ علي سلمان الذي حضر لاختتام حملة 18 مرشحا من حزبه ينافسون 109 مرشحين من مختلف التوجهات على 35 مقعدا، ذلك ان خمسة نواب فازوا بالتزكية.  
واستمع الحشد المؤلف من رجال ونساء جلسوا في ناحيتين منفصلتين على مقاعد موزعة بانتظام، ثم رد بصوت واحد على الخطباء بشعارات تشيد برجال الدين الشيعة او بذكرى الامام الحسين، ثالث أئمة الشيعة.
ويشبه هذا المشهد التجمعات الشعبية التي ينظمها "حزب الله" في الضاحية الجنوبية لبيروت. وهذا التشابه يثير مخاوف السلطات التي تشتبه في عمل ايران على تغذية التوتر الطائفي في الخليج. وتبرز صور الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله في بعض احياء المنامة او ضاحيتها التي تضم اكثرية شيعية كثيفة.

 

مشاركة المرأة

وعلى رغم ان القوانين سمحت للمرأة بالمشاركة في الانتخابات ترشيحا واقتراعا، فإن ناشطين يرون أن التجارب الانتخابية الثلاث التي مرت بها المملكة أثبتت ان صعود المرأة الى مقاعد مجلس النواب عبر أصوات الناخبين أمر شبه مستحيل.
بيد ان وزيرة الصحة السابقة ندى حافظ ترى ان الأمر ليس مستحيلا على رغم ان احتمالات تحققه لاتزال ضئيلة جداً، وهي اكتسبت عضويتها بقرار من عاهل البلاد في مجلس الشورى الذي يضم 40 عضوا جميعهم بالتعيين. وفي اعتقادها ان وجود ثماني سيدات بين المرشحين يعكس إلى حد بعيد تلك الفرصة الآخذة بالتضاؤل، على رغم فوز لطيفة القعود بالتزكية.  
 

(و ص ف، رويترز، أ ش أ)
 


 


المصدر: جريدة النهار

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 157,231,947

عدد الزوار: 7,060,362

المتواجدون الآن: 90