إردوغان يدشّن ولايته الثالثة برؤية «قرن تركيا»..

تاريخ الإضافة الأحد 4 حزيران 2023 - 6:16 ص    عدد الزيارات 429    التعليقات 0

        

تركيا تنشر كتيبة كوماندوز في كوسوفو بناءً على طلب الناتو...

الجريدة...تعتزم تركيا نشر كتيبة كوماندوز في كوسوفو بناءً على طلب حلف شمال الأطلسي «ناتو»، حسبما ذكرت وزارة الدفاع التركية في بيان اليوم السبت. ويسعى التحالف العسكري لنشر قوات إضافية بعد إصابة 30 من قوات حفظ السلام هذا الأسبوع في أسوأ اشتباكات منذ عشر سنوات في شمال كوسوفو، وفقاً لوكالة بلومبيرغ للأنباء. وقالت الوزارة إنه من المقرر نشر الكتيبة التركية من لواء مشاة ميكانيكي، تم تعيينه سابقاً في قوة الاحتياط العملياتية لغرب البلقان، يومي الأحد والاثنين. وقال ينس ستولتنبرغ، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع إن الهجمات ضد قوة حفظ السلام التي يقودها الحلف في كوسوفو «غير مقبولة ويجب أن تتوقف»...

تنصيب أردوغان رئيساً لولاية ثالثة

الجريدة... بعد فوزه بالانتخابات أدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس، اليمين الدستورية لولايته الرئاسية الثالثة، متعهدا بالعمل بدون تحيز، وذلك بعد فوزه في جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية نظمت لأول مرة. وعقب أداء مراسم التنصيب، بمقر البرلمان في أنقرة، توجه أردوغان إلى ضريح مؤسس الجمهورية العلمانية كمال أتاتورك. وشهد مراسم التنصيب 78 مسؤولا دوليا، بينهم 21 رئيس دولة، و13 رئيس وزراء، برز منهم أمير قطر تميم بن حمد، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، وغاب عن الحفل أي مسؤول غربي باستثناء أمين حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، ورئيس المجر فيكتور أوربان.

أردوغان يعلن حكومته.. فيدان للخارجية وغولر للدفاع وشيمشك للمالية

حظى شيمشك بتقدير كبير من المستثمرين عندما شغل منصبي وزير المالية ونائب رئيس الوزراء بين عامي 2009 و2018

قناة العربية، رويترز، تاس.. أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، أعضاء حكومته الجديدة وعين جودت يلماز نائبا له. وعيّن أردوغان كلا من رئيس جهاز الاستخبارات السابق هاكان فيدان وزيرا للخارجية، ورئيس الأركان السابق يشار غولر وزيرا للدفاع. كما عيّن الرئيس التركي، حاكم اسطنبول السابق علي يرلي وزيرا للداخلية، ونائب رئيس الوزراء الأسبق محمد شيمشك وزيرا للمالية والخزانة، وألب أرسلان بيرقدار وزيرا للطاقة والموارد الطبيعية. وحظى شيمشك بتقدير كبير من المستثمرين عندما شغل منصبي وزير المالية ونائب رئيس الوزراء بين عامي 2009 و2018. وكانت رويترز قد ذكرت الأسبوع الماضي أن أردوغان سيضم بشكل شبه مؤكد شيمشك إلى حكومته الجديدة إما في منصب وزير المالية أو نائب الرئيس لشؤون الاقتصاد. تعيين شيمشك قد يضع حدا للسياسات الاقتصادية غير التقليدية المستمرة منذ سنوات تحت حكم أردوغان التي اتسمت بخفض أسعار الفائدة رغم ارتفاع معدلات التضخم وسيطرة الدولة على الأسواق. وكان أردوغان قد أدى اليمين رئيسا لبلاده، السبت، لولاية ثالثة بعد فوزه في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة الأحد الماضي. وقال أردوغان في خطاب أثناء حفل تنصيبه رئيسا للبلاد: "سنعزز ديمقراطيتنا بدستور جديد حر ومدني وشامل ونتحرر من الدستور الحالي الذي كان ثمرة لانقلاب عسكري".

إردوغان: سنعزز ديمقراطيتنا بدستور مدني جديد ونتحرر من الحالي

أنقرة: «الشرق الأوسط»... قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم السبت إن حكومته ستستحدث دستورا جديدا. وأضاف إردوغان في خطاب أثناء حفل تنصيبه رئيسا للبلاد بعد إعادة انتخابه: «سنعزز ديمقراطيتنا بدستور جديد حر ومدني وشامل ونتحرر من الدستور الحالي الذي كان ثمرة لانقلاب عسكري»، وفقا لوكالة أنباء العالم العربي. وتابع بأنه سيعلن تشكيل الحكومة الجديدة خلال ساعات، وأنها ستعقد اجتماعها الأول هذا الأسبوع. وقال الرئيس التركي: «على الرغم من تعرضنا لحملات عارية من الصحة ودعاية سوداء، ولكن هذا لم يحرفنا عن الاستقامة والعدالة والحيادية لجميع أطياف شعبنا، ولم ولن نتبع سياسة التفرقة». واتهم الأحزاب المعارضة بأنها مستمرة «في تحميل المواطنين مسؤولية فشلها». ووعد أنصاره بأن سياسة حكومته لن تتغير، وقال: «نفس السياسة ستكون هي المتبعة، سننفذ وعودنا، سنبذل قصارى جهودنا من أجل تنمية هذه الدولة على جميع الأسس الاقتصادية وزيادة فرص العمل والصادرات».

إردوغان يدشّن ولايته الثالثة برؤية «قرن تركيا»

الشرق الاوسط...أنقرة: سعيد عبد الرازق.. حدّد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ملامحَ ولايته الرئاسية الثالثة، بتأكيد التزامه تنفيذَ رؤية «قرن تركيا». ودشّن إردوغان ولايته بأداء اليمين الدستورية، في مراسم شهدت حضوراً دولياً وامتزج فيها الطابع الحداثي مع ملامح العهد العثماني، التي بدت في موكب الخيول وفرقة «المهتار» والحرس داخل القصر الرئاسي. وأقام إردوغان، في القصر الرئاسي في بيشتبه بأنقرة، حفل استقبال للضيوف المشاركين من أنحاء العالم، حضره 78 من القادة والوزراء والمسؤولين الدوليين، بينهم 21 رئيس دولة، و13 رئيس وزراء، إلى جانب وزراء ورؤساء منظمات دولية. ونيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، شارك وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله في حفل تنصيب الرئيس التركي. ونقل وزير الخارجية السعودي تهنئة وتحيات خادم الحرمين الشريفين والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، للرئيس التركي، وتمنياتهما لحكومة تركيا وشعبها بالمزيد من التقدم والازدهار. وفي خطاب تنصيبه، تعهَّد إردوغان بتنفيذ رؤية «قرن تركيا»، مع وضع دستور مدني ديمقراطي يخلصها ممَّا وصفه بـ«عهد الوصاية والانقلابات والقومية الإلزامية». وسبق أن أعلن إردوغان في أوائل عام 2022 عن البدء في العمل على مشروع دستور مدني يحل محل دستور عام 1982 المعمول به، الذي وُضع في أعقاب انقلاب عسكري شهدته البلاد. وبعد أدائه اليمين الدستورية في البرلمان وزيارته ضريح مؤسس الجمهورية التركية الحديثة مصطفى كمال أتاتورك، ظهر إردوغان في حفل بقصر بيشتبه الرئاسي في العاصمة أمام نحو 4 آلاف من الحضور. وأكَّد، في حفل تنصيبه، العمل على تحقيق نهضة تنقل تركيا لمصاف القوى العالمية. وهاجم المعارضة، داعياً إياها إلى الاستفادة من «أخطائها المتكررة»، والابتعاد عن «الحسابات الصغيرة» التي كرّست ضعفها، كما قال. وقال إردوغان إنَّه «بانتهاء الانتخابات، بدأ قرن تركيا، وفُتحت أبواب نهوض بلادنا». وأضاف: «سنحتضن 85 مليون مواطن في ولاياتنا الـ81 من دون تمييز بسبب آرائهم السياسية أو عرقياتهم أو طوائفهم، وبلا انتقام أو تصفية حسابات». ولمَّح الرئيس التركي إلى استمرار برنامجه الاقتصادي غير التقليدي الذي تسبب في مشكلات اقتصادية وأزمات على مدى 5 سنوات، قائلاً: «سنواصل تنمية البلاد عبر الاستثمار والتوظيف والإنتاج»، وقال إنَّ حكومته الجديدة ستعقد أول اجتماع لها الثلاثاء.

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,123,915

عدد الزوار: 6,754,783

المتواجدون الآن: 111