استدرجته السلطات القطرية عبر "تطبيق مواعدة".. والمكسيك تضغط لإطلاق مواطنها..

تاريخ الإضافة الأربعاء 28 شباط 2024 - 9:04 م    عدد الزيارات 1485    التعليقات 0

        

استدرجته السلطات القطرية عبر "تطبيق مواعدة".. والمكسيك تضغط لإطلاق مواطنها..

الحرة / خاص – دبي.. انتقادات حقوقية تلاحق قطر بشأن تعاملها مع المثليين

كشفت تقارير إعلامية أن السلطات القطرية تحتجز مواطنا مكسيكيا، بـ"سبب ميوله الجنسية المثلية وإصابته بفيروس نقص المناعة البشرية"، فيما تحدث ناشطون عن تعرضه "لإساءات نفسية وجسدية"، داعين إلى إطلاق سراحه. وأوضحت صحيفة "إل يونيفرسال" المكسيكية، أن مانويل غيريرو، 44 عاما، الذي يحمل أيضا الجنسية البريطانية، والمقيم في قطر، معتقلٌ منذ 4 فبراير، وكان ضحية "سوء المعاملة والتعذيب وأيضا الحرمان من الحصول على الأدوية التي يحتاجها بالنظر لحالته الصحية". وأوردت أن الشرطة القطرية عملت على "استدراج غيريرو الذي يصرح بمثليته بشكل علني، من خلال إحدى تطبيقات المواعدة، قبل أن تقوم باعتقاله وتلفق له تهمة حيازة المخدرات"، مشيرة إلى أن "احتجازه يتواصل في ظروف إنسانية صعبة". وأكدت وزارة الخارجية المكسيكية، في بيان، اعتقال غيريرو في قطر، غير أنها لم تكشف أسباب وحيثيات اعتقاله. وحاول موقع "الحرة" التواصل مع مكتب التواصل الحكومي بقطر للتعليق على المزاعم التي أوردتها وسائل إعلام ونشطاء بالمكسيك، إلا أنه بعد مكالمة هاتفية تضمنت الإشارة إلى القضية، طُلب إرسال بريد إلكتروني لمكتب التواصل الحكومي ومركز الاتصال الدولي التابع للحكومة القطرية، ولم يتوصل بأي رد على البريد حتى نشر هذه المادة. وأطلق نشطاء حملة على منصة "إكس" لمطالبة السلطات المكسيكية بالضغط على نظيرتها القطرية، من أجل إطلاق سراح غيريرو. وقالت الخارجية المكسيكية، إنها عقدت اجتماعا مع أحد أفراد أسرته والمجموعات الحقوقية المتابعة لقضيته بشأن الوضع الراهن لملفه. وأكدت خارجية المكسيك، في بيان على منصة "إكس"، أن مصالحها إلى جانب السفارة المكسيكية في قطر "تبذلان كل ما في وسع الدولة المكسيكية لحماية حقوق مانويل وكرامته وحصوله على العلاج اللازم". وأوردت أنه، سيتم اللجوء إلى التعاون الدولي بهدف ضمان سلامته ونزاهته، ولم شمله مع عائلته في أقرب وقت ممكن.

تفاصيل القضية

وتعود تفاصيل إلقاء القبض على غيريرو، حسبما نقلته الصحيفة المذكورة، عن لجنة تشكلت للمطالبة بإطلاق سراحه، "بعد أن عمدت الشرطة القطرية على استدراجه من خلال حساب مزيف على تطبيق مواعدة خاص بمثليي الجنس حيث قامت بالتواصل معه ودعوته للمشاركة في لقاء مع أشخاص آخرين من مجتمع الميم عين". وتكشف اللجنة، أن مانويل غيريرو، كان ذاهبا يوم 4 فبراير للقاء الشخص المزعوم الذي وافق على مقابلته من خلال تطبيق المواعدة، غير أنه "وجد ضباط شرطة بانتظاره لاعتقاله بشكل تعسفي". وأوضحت اللجنة، أن "الضباط قاموا أثناء الاعتقال بدس مادة الميثامفيتامين بين أغراضه لإدانته بجريمة حيازة المخدرات". وتحدثت عضو لجنة التضامن مع المحتجز، باميلا باولا راموس، لقناة تلفزيونية محلية، عن الوضع المقلق للمكسيكي المحتجز في قطر، مشيرة إلى أن السلطات القطرية "تستخدم أسلوب الخداع من خلال تطبيقات لاحتجاز أشخاص مثليي الجنس". وتورد المتحدثة، أنه بعد إلقاء القبض عليه، "تعرض غيريرو للترهيب والإهانة وأجبر على دخول شقة حيث تم اتهامه زورا فيما بعد بحيازة المخدرات"، مشيرة إلى أنه محتجز حاليا لدى الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في قطر. ورغم جهود لجنة المساندة والضغوط على شبكات التواصل الاجتماعي، لم تبد وزارة الخارجية المكسيكية تفاعلا كافيا، بحسب المتحدثة، التي أشارت إلى أن غيريرو يحمل أيضا الجنسية البريطانية، وأن من مسؤولية القنصلية البريطانية في قطر التدخل في قضيته. وحاول موقع "الحرة" التواصل مع السفارة البريطانية في الدوحة عبر الهاتف والبريد الإلكتروني، إلا أنه لم يحصل على تعليق حتى تاريخ نشر هذه المادة. وزار إنريكي غيريرو، شقيقه مانويل، في سجنه بقطر، لكن لا توجد حتى الآن معلومات دقيقة عن وضعه، وفقا لصحيفة "أخبار إم في إس". وذكرت اللجنة، أن المحتجز "تعرض للتهديد، وتم عزله"، بالإضافة إلى "حرمانه من الطعام والماء. كما تم حرمانه من حقه في الاستعانة بمحام، وأُجبر على التوقيع على وثائق باللغة العربية، دون حضور مترجم". وقالت في بيان على إكس، إنه "منذ لحظة اعتقاله، كان مانويل ضحية للمعاملة القاسية واللاإنسانية والمهينة"، فضلاً عن تعرضه لتعذيب نفسي، بعد أن حاولت السلطات إجباره كشف المزيد من أعضاء مجتمع "الميم عين +"، إضافة إلى إجباره على مشاهدة معتقلين آخرين خلال تعرضهم للجلد. وذكرت أن "الأخطر من ذلك أنهم يمنعونه من الحصول على الأدوية المضادة للفيروسات التي يحتاجها للتعايش مع فيروس نقص المناعة البشرية، وهو ما يشكل عملا من أعمال التعذيب ويعرض حياته لخطر جسيم". وتواصل موقع "الحرة" مع السفارة المكسيكية في الدوحة عبر الهاتف، غير أنها طلبت التواصل عبر البريد الإلكتروني، دون الحصول على رد.

انتقادات حقوقية تلاحق قطر

وسبق أن أثارت أوضاع المثليين في قطر، جدلا حقوقيا واسعا قبل المونديال الذي احتضنته الدوحة عام 2022، في ظل الانتقادات التي تصاعدت آنذاك، بشأن سجل البلاد الحقوقي، والتضييقات على الحريات الجنسية. وتعاقب المادة 285 من قانون العقوبات القطري ممارسة الجنس خارج الزواج، بما في ذلك العلاقات المثلية، بالسجن حتى سبع سنوات. وبحسب هيومن رايتس ووتش، فإن اعتقال مثليي الجنس في البلاد، يستند إلى القانون رقم 17 لسنة 2002 بشأن حماية المجتمع، الذي يسمح بالاحتجاز المؤقت من دون تهمة أو محاكمة لمدة تصل إلى ستة أشهر، إذا "ثبت أن هناك مبررات قوية تقتضي ذلك"، بما في ذلك الحالات "المخلة بالحياء أو الآداب العامة". وتعليقا على التقارير الواردة بشأن اعتقال غيريرو لمثليته الجنسية وتعرضه لـ"الإساء والتعذيب"، قال طارق بن عزيز ناشط سعودي، المتحدث رسمي باسم منظمة "ألوان" المعنية بحقوق مجتمع الميم عين (LGBTQ) في الخليج، إن "احتجاز الشاب المكسيكي محل إدانة واستنكار ويثير القلق على أوضاع المثليين وسلامتهم في قطر". وأكد الناشط الحقوقي في تصريح لموقع الحرة، أنه "لا توجد معلومات واضحة عن محاكمته وطبيعة التهم الموجهة إليه"، مشيرا إلى أن قطر "لا تكشف عادة علنا عن اعتقالات من هذا النوع". واعتبر المتحدث ذاته، أن اعتقال الشاب المكسيكي، يأتي في إطار "حملة يشنها ما يعرف بالأمن الوقائي ضد المثليين والعابرين جنسيا"، موضحا أن "هناك العديد من الضحايا القطريين المحتجزين تعسفيا مؤخرا لا يقل عددهم عن 25 شخص، لا لشيء سوى أنهم من مجتمع الميم". وأكد أن "منظمة ألوان قلقة على الوضع الصحي لهذا الشاب المكسيكي البريطاني، وتطالب بتوفير علاج فيروس نقص المناعة فوراً، وإطلاق سراحه". وأشار بن عزيز، إلى أن السلطات القطرية، "ستقوم غالبا بترحيله بعد إطلاق سراحه سواء تمت محاكمته أم لا، لأن سياسة الترحيل متبعة تقريبا في كل الدول الخليجية مع من تعتبرهم مذنبين". وسبق أن وثق تقرير هيومن رايتس ووتش، اعتقالات تعسفية وسوء معاملة لقطريين من مجتمع الميم أثناء احتجازهم على يد "إدارة الأمن الوقائي". وذكر تقرير المنظمة الحقوقية، أن قوات الأمن، فرضت حضور المحتجزات الترانس (النساء عابرات النوع الاجتماعي) جلسات علاج التحويل في مركز "رعاية الصحة السلوكية" الحكومي كشرط للإفراج عنهن، وهو ما نفاه مسؤول قطري آنذاك.

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,451,051

عدد الزوار: 6,951,139

المتواجدون الآن: 72