مصر وإفريقيا....الحكومة المصرية الجديدة خلال ساعات وتوقعات ببقاء «السيادية» و«الاقتصادية»...الجيش الليبي يقتحم آخر معاقل الإرهاب في درنة.....خطف 30 شخصا في شمال نيجيريا....«الشباب» تعلن مسؤوليتها عن مقتل جندي أميركي في الصومال....

تاريخ الإضافة السبت 9 حزيران 2018 - 10:52 م    عدد الزيارات 2593    التعليقات 0    القسم عربية

        


رئيس وزراء إثيوبيا يزور مصر اليوم...

الراي... قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد سيبدأ اليوم السبت زيارة لمصر يجري خلالها محادثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي. وذكرت الوكالة نقلا عن بيان للمتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي أن «رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد علي (سوف) يحل مساء اليوم السبت ضيفا على مصر في زيارة رسمية لمدة يومين يجري خلالها مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية». ولم تورد الوكالة المصرية مزيدا من التفاصيل. ووصل إلى القاهرة صباح اليوم السبت وزير الري والكهرباء الإثيوبي سيلشي بيكيلي ممهدا فيما يبدو لزيارة أحمد. وتوجد خلافات بين مصر وإثيوبيا حول مشروع سد النهضة الذي تقيمه إثيوبيا قرب حدودها مع السودان والذي تخشى مصر أن يقلص حصتها الحالية من مياه النيل التي تحتاج إليها بشدة أكبر الدول العربية سكانا.

الحكومة المصرية الجديدة خلال ساعات وتوقعات ببقاء «السيادية» و«الاقتصادية»

البرلمان يناقش مشروع قانون الصحافة والإعلام

القاهرة - «الراي» .... فيما تواصلت في «سرية شديدة»، طوال يوم أمس ولليوم الثاني على التوالي، مشاورات تأليف الحكومة المصرية الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي، كشفت مصادر مطلعة أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بخفض سن الوزراء الجدد في التشكيلة المقبلة. وتوقعت المصادر في تصريحات لـ «الراي»، أن تعرض الأسماء الجديدة على البرلمان غداً الاثنين، للموافقة عليها، وأن تؤدي الحكومة اليمين الدستورية أمام السيسي عقب إقرار البرلمان التشكيلة الجديدة. ولفتت إلى أن فرصة المجموعة الاقتصادية التي تضم وزارات الاستثمار والتخطيط والمالية، ماعدا قطاع الأعمال في البقاء كبيرة، وأن التغييرات ستطول الوزارات الخدمية التي تضم الصحة والسكان والتنمية المحلية والبيئة والزراعة، فيما يتوقع الإبقاء على الوزارات السيادية التي تشمل الدفاع والداخلية والخارجية والعدل. من جهتها، قالت مصادر برلمانية مصرية لـ «الراي» إن أهم أولويات الحكومة الجديدة لمدبولي، ستكون استكمال الرؤية الطموحة للبرنامج التنموي الذي عرض على مجلس النواب أهم التحديات التي ستواجه الحكومة، لذا ينبغي العمل على استكمال ما أشار إليه السيسي بتطوير منظومة التعليم والصحة والثقافة. وأضافت أن الفترة المقبلة، تتطلب من الحكومة الجديدة العمل على مراقبة الأسواق والسيطرة على الأسعار بطرق مختلفة، كما أن الزيادة السكانية احد التحديات الكبرى التي ستواجه الحكومة وينبغي العمل عليها بالتنسيق مع الوزارات المعنية. وشددت على ضرورة التحول من الدعم العيني للدعم النقدي، لضمان وصوله لمستحقيه، كما ينبغي العمل على استغلال الأصول غير المستغلة من أملاك الدولة، وفتح آفاق جديدة للاستثمارات لمحاربة البطالة، والتسهيل في إنشاء المصانع. في سياق متصل، أكد رئيس حزب «الغد» المرشح الرئاسي الخاسر موسى مصطفى موسى، أول من أمس، أن الفترة الحالية تتطلب تكاتف جميع الأحزاب والقوى الوطنية لمساندة الدولة والرئيس السيسي في استكمال بناء الدولة، مشيراً إلى أنه «يجب على الجميع العمل على استقرار الدولة والتعافي من المرحلة الاقتصادية التي نمر بها». من ناحية ثانية، يناقش البرلمان اليوم الأحد قانون تنظيم الصحافة والإعلام، الذي يتضمن العديد من الضوابط في تشكيل الجمعيات العمومية للمؤسسات القومية وإعلان ميزانيتها بكل شفافية سواء للمؤسسات الصحافية القومية والمستقلة والخاصة. وقالت مصادر برلمانية لـ «الراي»، إن مشروع القانون يتضمن مواد خاصة للإعلام الإلكتروني الذي لم يكن موجوداً في قانون الهيئات الإعلامية، مضيفة أنه تم استطلاع رأي 7 جهات في الإعلام الإلكتروني، تشمل: «الهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام والعديد من الإعلاميين والصحافيين ونقابة الصحافيين والإعلاميين وجهاز حماية المنافسة وتنظيم الاتصالات وغرفة صناعة الإعلام».

الجيش الليبي يقتحم آخر معاقل الإرهاب في درنة...

الحدث.نت... أعلن الجيش الليبي، السبت، اقتحام آخر معاقل الإرهاب في مدينة درنة، في مؤشر على قرب إعلان تحرير المدينة بالكامل من سيطرة الجماعات الإرهابية الموالية لتنظيم القاعدة. وقالت شعبة الإعلام الحربي التابعة للقيادة العامة للجيش في بيان مقتضب على صفحتها بموقع "فيسبوك"، اليوم، إن قوات الجيش في طريقها إلى منطقة شيحا الشرقية التي تعد واحدة من آخر ثلاث مناطق ما زالت الجماعات الإرهابية تتحصّن بها، وذلك بعد أن أحكمت سيطرتها على منطقة شيحا الغربية. وبعد سيطرة الجيش الليبي على أغلب أجزاء المدينة وأحيائها، بات تحريرها من الإرهاب مسألة وقت، حسب ما صرح به آمر غرفة عمر المختار سالم الرفادي، الذي أعلن في كلمة مسجلة، مساء الجمعة، أنه لم يتبقّ أمام قوات الجيش إلا كيلومترات معدودة لاستعادة درنة من قبضة الجماعات المتطرفة. وبتحرير درنة، سيطوي الجيش الليبي صفحة مكافحة الإرهاب في الشرق الليبي التي بدأها من بنغازي قبل حوالي 4 سنوات ويعلن القضاء على آخر الجماعات الإرهابية في المنطقة، في انتظار طردها بشكل نهائي من ليبيا.

«الشباب» تعلن مسؤوليتها عن مقتل جندي أميركي في الصومال

الحياة....مقديشو – رويترز .. أعلنت حركة «الشباب» الصومالية المتشددة مسؤوليتها عن هجوم أسفر عن مقتل أحد أفراد «الكوماندوس» الأميركيين وإصابة أربعة آخرين لدى إطلاق النار عليهم في الصومال خلال عملية ضد مقاتلي الحركة. وكانت قوات العمليات الخاصة الأميركية تقاتل مع نحو 800 جندي من قوات الأمن الوطني الصومالي وقوات الدفاع الكينية عندما تعرضت إلى هجوم بقذائف المورتر ونيران الأسلحة الصغيرة في وقت متأخر من مساء أمس (الجمعة). وقال الناطق باسم العمليات العسكرية لـ«الشباب» عبد العزيز أبو مصعب أمس «هاجمنا قاعدة عسكرية... قتلنا جندياً أميركياً وجنديان كينيان وتسعة جنود صوماليين من غوبالاند. أصبنا أيضاً أربعة جنود أمريكيين». وأضاف أن «الهجوم وقع في بلدة كيسمايو الجنوبية». وكان الجيش الأميركي قال في بيان أمس إن جندياً محلياً أصيب أيضاً في الهجوم الذي شاركت فيه قوات صومالية وكينية. وأضاف ان «القوات كانت في مهمة لطرد مقاتلي حركة الشباب من مناطق متنازع عليها بالإضافة إلى قرى يسيطر عليها المتشددون وإقامة موقع قتالي دائم» لتعزيز مكانة الدولة الصومالية. وقال الناطق باسم الجيش الكيني ديفيد أوبونيو إن قواته لم تشارك في أي عملية في الصومال أمس. ويوجد في الصومال حوالى 500 جندي أميركي. وتقاتل حركة «الشباب» لاطاحة الحكومة المركزية في الصومال وفرض حكمها. ومنذ طرد الحركة من مقديشو في 2011 خسرت السيطرة على غالبية المدن والبلدات الصومالية، لكن ما زال لها وجود في مناطق خارج العاصمة.

خطف 30 شخصا في شمال نيجيريا

الحياة....كانو (نيجيريا) - أ ف ب ... خطف اكثر من 30 شخصاً وقتل اثنان آخران في هجمات مختلفة على طريق في ولاية كادونا شمال نيجيريا التي تشهد عنف عصابات مسلحة، وفق ما ذكرت مصادر اليوم (السبت). وقال الزعيم القبلي المحلي عيسى محمد غالاديما «حوالى الساعة 18:15 امس، تعرض 22 شخصاً للخطف على ايدي عصابات مسلحة على طريق بيرنين غواري بين قريتي اوداوا ولابي». واضاف «اعترض المجرمون المسلحون الذين كانوا على دراجات نارية، سبع سيارات وخطفوا جميع ركابها، بينهم ام شابة ورضيعها». وأوضح أمس «خطف عشرة اشخاص على هذا الطريق السريع من المجرمين انفسهم». وقال ان الخاطفين اتصلوا بزوج المراة الشابة التي خطفت مع طفلها وطلبوا «فدية بقيمة خمسة ملايين نايرا (11800 يورو)» للافراج عنهما. واكد مسؤولان محليان في نقابة النقل البري ان «30 مسافرا على الاقل» خطفوا على محور بيرنين غواري-كادونا، مضيفا ان شخصين قتلا في الهجمات. وجرت العادة في المناطق ان يفرج عن المخطوفين بعد ايام مقابل دفع فديات مالية.

موسكو: بناء قاعدة إمداد بحرية في السودان قيد الدرس..

الحياة...الخرطوم - النور أحمد النور ... أعلنت موسكو أن اقتراح بناء قاعدة إمداد للسفن الحربية الروسية في السودان، ما زال قيد الدراسة والتفاوض بين الجهات المختصة في البلدين. وقال السفير الروسي في الخرطوم، فلاديمير جيلتوف، في تصريحات لصحافيين حول مصير اقتراح قدمه الرئيس السوداني عمر البشير إلى روسيا، لبناء موقع عسكري بحري في بلاده: «نعم، هذا الطرح فعلاً انطلق من القيادة السودانية، وأؤكد هنا أن هذا الاقتراح لا يزال قيد الدراسة والتفاوض بين الجهات المختصة في روسيا والسودان، وعند انتهاء العمل عليه سيعلَن عن نتائجه عبر القنوات الرسمية». وأضاف جيلتوف أن «الحديث يدور ليس حول بناء قاعدة بحرية بل حول نقطة إمداد للسفن الحربية الروسية المتواجدة في البحر الأحمر، كما ترون هذا شيء مختلف». وكان البشير صرح أثناء زيارته إلى روسيا، في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي عن رغبة بلاده في تطوير ممثلية التعاون العسكري مع روسيا من «ملحقية» إلى «مستشارية»، وأن السودان يملك برنامجاً لإعادة تحديث القوات المسلحة، «فالقوات المسلحة في حاجة لترتيب وتحديث جديد، وكل معدات الجيش السوداني روسية، وبالتالي يحتاج السودان إلى مستشارين في هذا المجال». كما أكد رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان السوداني، الهادي آدم حامد، استعداد بلاده لإقامة قواعد عسكرية روسية على ساحل البحر الأحمر السوداني، في إطار التعاون الاقتصادي والعسكري بين البلدين. إلى ذلك، حمّل حزب الأمة المعارض، الحكومة مسؤولية مغادرة زعيمه الصادق المهدي البلاد والإقامة في الخارج. ونفى الحزب خوضه أي حوار ثنائي مع حزب المؤتمر الوطني الحاكم. وكان الحزب الحاكم أفاد بأن لجنة منبثقة عنه تدير حواراً مع كل من الحزب الشيوعي وحزب الأمة القومي، أبرز القوى المعارضة والرافضة للحوار. وقالت الأمينة العامة لحزب الأمة، سارة نقد الله إن «حزب الأمة القومي ليس لديه أي حوار مع الحزب الحاكم، وأن ما صرح به مسؤول القطاع السياسي للمؤتمر الوطني عبدالرحمن الخضر لا علاقة له بالواقع». وأكدت الأمينة العامة أن موقف حزبها من الحوار الوطني واضح ومعلن، قائلةً إنه «حوار ناقص وغير مجدٍ، ولم تشارك فيه الأطراف الأساسية المعنية بالقضية السودانية، وانتهى بمحاصصة نتائجها مزيد من تأزم الوضع المعيشي والاقتصادي والسياسي». وكشف نائب رئيس حزب الأمة، فضل الله برمة ناصر عن 10 تهم وجهتها الحكومة إلى المهدي تصل عقوبة إحداها إلى الإعدام على خلفية اتفاقه مع حركات مسلحة ضمن تحالف «قوى نداء السودان». وحمّل ناصر الحكومة مسؤولية مغادرة المهدي الخرطوم بسبب الملاحقة والاتهامات، محدداً لائحة شروط لمشاركة حزبه في الانتخابات المقبلة في العام 2020، من بينها كفالة الحريات، وتعيين مفوضية محايدة، ورفع الحكومة يدها عن أموال الدولة في تمويل حملتها الانتخابية، وإتاحة الإعلام الرسمي لكل القوى السياسية. وأبدى ناصر قلقه من التطورات التي يشهدها السودان، واصفاً الوضع بـ «المنهار».

نصف مليون طفل يواجه خطر الموت في دول بحيرة تشاد....

الحياة...جنيف - أ ف ب ... حذرت الأمم المتحدة من أن نصف مليون طفل يعانون سوءاً حاداً في التغذية في محيط بحيرة تشاد يحتاجون لمساعدة حيوية، مشيرةً إلى نقص كبير في التمويل لسد الحاجات الإنسانية في هذه المنطقة. وأعلن المسؤولون عن المساعدات في البلدان الأربع المطلة على البحيرة (نيجيريا والنيجر وتشاد والكاميرون) في مؤتمر صحافي في جنيف، أن أقل من ثلث المبلغ اللازم لهذا العام والبالغ 1.5 بليون دولار جُمع. وبعد ما يقرب من عقد إثر الفوضى الناجمة عن تمرد متشددي «بوكو حرام» في نيجيريا أولاً، ثم في البلدان المجاورة، لا تزال الأزمات الأمنية والإنسانية في المنطقة «خطرة» وفق منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية من أجل النيجر بينتو دجيبو. ويعاني 5 ملايين شخص نقصاً حاداً في الأمن الغذائي وما يقرب من نصف الأطفال دون سن الخامسة (490 ألفاً في المجموع) يعانون سوءاً حاداً في التغذية، وفق أرقام الأمم المتحدة. وحذر دجيبو من أن «هؤلاء يواجهون خطر الموت في حال عدم توفير العلاج». إلى ذلك، شرّد النزاع مع المتشددين والنقص الغذائي حوالى 2.4 مليون شخص، فيما يواجه ملايين آخرين تهديداً لسلامتهم بفعل الهجمات الدامية وعمليات الخطف والعنف الجنسي. وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في نيجيريا إدوارد كالون، إن البلاد التي قُتل فيها ما لا يقل عن 20 ألف شخص جراء التمرد الدامي الذي تقوده منظمة «بوكو حرام» الإرهابية منذ العام 2009، تواجه «أزمة حماية قصوى». وخُطف منذ العام 2013، أكثر من ألف طفل في شمال شرق نيجيريا على أيدي مجموعات مسلحة وأُرغم كثيرون منهم على تنفيذ هجمات انتحارية. ولفت كالون إلى أن 160 امرأة وطفلاً استُخدموا كـ «قنابل بشرية» منذ كانون الثاني (يناير) 2017. ولا يزال متشددون يسيطرون على جيوب في هذه المناطق مع حوالى 930 ألف شخص «لا يمكن للعمال الإنسانيين الوصول إليهم». وحذر كالون من أن «النقص في التمويل يعني اقتطاعات في الحصص الغذائية»، كما قد يدفع بالأشخاص الأكثر عرضة للانخراط في الدعارة أو الالتحاق بالمتشددين.

A Gaza Ceasefire..

 الأحد 9 حزيران 2024 - 6:33 م

A Gaza Ceasefire... The ceasefire deal the U.S. has tabled represents the best – and perhaps last… تتمة »

عدد الزيارات: 160,815,480

عدد الزوار: 7,178,649

المتواجدون الآن: 132